اغلاق
اغلاق

بحيرات القطب الشمالي تجف جراء أزمة المناخ التي تضرب العالم

WAZCAM, تم النشر 2022/09/04 10:26

تضرب أزمة المناخ كل ركن من أركان العالم، عندما يبدو أنه لا توجد منطقة تجاوزت فيها التغيرات المتطرفة في المناخ. كما تضرر القطب الشمالي بشدة، حيث ترتفع درجة حرارته بمعدل 4 مرات أسرع من المتوسط ​​العالمي، لذلك تنهار الأنهار الجليدية، وتعاني الحياة البرية وتستمر الموائل في الاختفاء بوتيرة قياسية. الآن، تم اكتشاف تهديد بيئي جديد في المنطقة التي تشمل المحيط المتجمد الشمالي وأجزاء من كندا وغرينلاند وروسيا والولايات المتحدة وأيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا: بحيرات القطب الشمالي آخذة في الجفاف، وفقًا لدراسة نشرت. في مجلة Nature Climate Change - بقيادة الباحثة إليزابيث ويب من جامعة فلوريدا. الدراسة تضيء ضوء تحذير جديد على لوحة معلومات المناخ العالمي.

 

وجد البحث الذي أجراه Webb، وهو باحث متخصص في النظام البيئي في القطب الشمالي، أنه على مدار العشرين عامًا الماضية، تقلصت بحيرات القطب الشمالي أو جفت تمامًا عبر منطقة القطب الشمالي ، التي تمتد عبر الأجزاء الشمالية من كندا وروسيا وغرينلاند والدول الاسكندنافية وألاسكا.. تجيب نتائج البحث على السؤال عن سبب حدوث التجفيف الجماعي للبحيرات وكيف يمكن إبطاء فقدانها، لأن هذه البحيرات تعمل كحجر زاوية للنظام البيئي في القطب الشمالي، من خلال توفير مصدر حاسم للمياه العذبة لمجتمعات السكان الأصليين والصناعات المحلية. تعتمد الأنواع المهددة بالانقراض، بما في ذلك الطيور المهاجرة والمخلوقات المائية، أيضًا على البحيرات كموائل لها، وإذا اختفت، فسيكون بقاؤها في خطر.

من المهم أن نلاحظ أن الانخفاض في مستوى المياه في البحيرات جاء كمفاجأة نسبية. توقع العلماء أن يؤدي تغير المناخ إلى توسيع مساحة البحيرات عبر التندرا (منطقة تكون فيها درجات الحرارة منخفضة للغاية)، بسبب ذوبان الجليد على الأرض، مع حدوث الجفاف في نهاية المطاف في منتصف القرن الحادي والعشرين أو الثاني والعشرين.. بدلاً من ذلك، يبدو أن ذوبان التربة الصقيعية - الأرض المتجمدة التي تغطي القطب الشمالي - يمكن أن يجفف البحيرات عن طريق إنشاء قنوات تصريف وزيادة تآكل التربة في منطقة البحيرة. وقال ويب: تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن ذوبان الجليد السرمدي يحدث بشكل أسرع مما توقعنا. وهذا يشير إلى أن المنطقة تسير على طريق سريع للجفاف، مما سيؤثر بالتأكيد على مناظرها الطبيعية في المستقبل.

heightقد يهمك ايضا