اغلاق
اغلاق

عقارات بنيامين نتانياهو وعائلته تقدر بعشرات ملايين الشواقل واستثماراته اقتصادية بحت

WAZCAM, تم النشر 2022/09/03 10:11

قد نظن أن كل شيء قد كتب بالفعل وقيل في السنوات الأخيرة عن رئيس الوزراء السابق وزعيم المعارضة الآن بنيامين نتانياهو . ملفات الآلاف ، عائلته ، منزل رئيس الوزراء ، الطائرة ، وما إلى ذلك. ومع ذلك ، بقدر ما يتعلق الأمر بمحفظته الاستثمارية ، فإن الأمر لا يزال يكتنفه الضباب والكثير مخفي على ما هو واضح. ليس هناك شك في أن هذا الشخص يتمتع بتعليم واسع ، بما في ذلك عامين من الخبرة في الأعمال التجارية في شركة الاستشارات BCG ، ومن المحتمل أن يكون لديه نهج مثير للاهتمام للاستثمارات. ما الذي يمكن تعلمه من المعلومات المفتوحة بخصوص نهج بنيامين نتنياهو للاستثمارات؟ لنبدأ.

 

مفهومه الاقتصادي - خطوط على صورتها

في 2003-2005 ، شغل بيبي منصب وزير المالية في حكومة شارون. حتى في وقت سابق ، كان معروفًا كمدافع عن مدرسة الفكر للسوق الحرة وتم ترقيته كرئيس للوزراء في 1996-1999 لعدد من تحركات الخصخصة الهامة وزيادة المنافسة في سوق الاتصالات. كوزير للمالية ، روّج لإصلاحات Bacher المهمة التي لامست سوق رأس المال والتي كانت النقطة الرئيسية منها بيع صناديق الادخار والصناديق الاستئمانية من البنوك إلى بيوت الاستثمار وشركات التأمين. كما ألغى الإعفاءات الضريبية التي كانت محفوظة حتى ذلك الحين لمن يعيشون في المستوطنات وأوضح أنه يفضل مقاربته الاقتصادية على النهج الأيديولوجي (!).

تشير الإجراءات الأخرى التي قادها مثل خفض الضرائب وخصخصة الشركات مثل Zim و Al-Al و Bezeq و Discount Bank إلى مشاركته الكبيرة في الأمور الاقتصادية من الناحية النظرية والعملية. كقضية رئيسية لزيادة القدرة التنافسية وتقليل مشاركة الحكومة في قوى السوق ، من الواضح أنه يرى أهمية كبيرة للنمو الاقتصادي وهدف مفضل في إطار صنع القرار وصنع السياسات.

 

العقارات أولا

نتنياهو وعائلته يمتلكون عدة عقارات ، من بينها البيت في قيسارية هو الاغلى ، وهناك عقارات أخرى في القدس وربما في أماكن أخرى أيضاً ، وجميع العقارات تقدر قيمتها بعشرات ملايين  الشواقل. للتدريس حول منهجه ، يجدر بنا أن نتذكر أنه قدم في عام 2016 بيانًا مثيرًا للاهتمام ، اعترف قبل سنوات بأنه قال إنه يستحق شراء شقق في الجنوب ، ليس فقط في بئر السبع ولكن في جنوب البلاد بأكمله. بمعنى آخر ، رأى نتنياهو الاستثمار في العقارات بشكل عام وفي جنوب البلاد بشكل خاص كفرصة استثمارية جذابة في ذلك الوقت.

 

استنادًا إلى فهمه العميق للاقتصاد ، يبدو أن الاستثمار في عقارات بيبي يجب أن يعتمد على تحليل السوق الحر الذي يحدد الفجوة بين العرض والطلب بينما يوازن بين الاتجاهات المؤثرة الأخرى مثل التركيبة السكانية ، والاستثمار الحكومي في البنية التحتية (كان ذلك وقت الوزارة. من أجل تطوير النقب والجليل) وأكثر من ذلك ، يمكن القول إن الطلب المستمر على العقارات والعرض الذي يخلفه يبرران الاستثمار المفضل في مجال العقارات.

 

محفظة أسهم بيبي

هل يمتلك نتنياهو حتى محفظة استثمارية؟ في عام 2012 ، طلب بيبي إجراء تغييرات في تكوين محفظته المالية. كجزء من قواعد منع تضارب المصالح ، يلتزم الوزراء ونواب الوزراء بإيداع محافظهم الاستثمارية في صندوق استئماني أعمى وأي تغيير في تكوينه يتطلب موافقة الجهة المنظمة.

 

منذ أن شغل نتنياهو مناصب عامة رفيعة لما يقرب من عقدين متتاليين (كثير منها كوشير) ، فهو محدود للغاية في إجراء تغييرات وتعديلات على محفظته الاستثمارية. لذلك ، من المعقول أن يتم تقسيم الجزء الأكبر من الاستثمارات بين السندات والأسهم وبشكل أساسي في الأدوات السلبية التي توفر تعرضًا واسعًا لمؤشرات الأسهم الرئيسية. على الرغم من أن هذه مجرد فرضية ، ولكن بالنسبة للشخص الذي يُعرف باسم "السيد الاقتصاد" ، الاستثمار في قنوات عالية المخاطر أو في أسهم شركات معينة وليست مستقرة بالضرورة ، لا يبدو ذلك مناسبًا نظرًا للقيود المفروضة على البيع والشراء في الوقت الفعلي.

 

بالإضافة إلى ذلك ، هناك قضية أخرى قد تكشف عن لمسة من نهج نتنياهو للاستثمارات وهي مسألة أسهم الصلب. في عام 2007 ، أثناء عمله كعضو في الكنيست ، استثمر نتنياهو بشكل خاص في شركة Felda واشترى أسهماً تبلغ قيمتها حوالي 4 ملايين شيكل. بين عامي 2007-2010 تضاعفت قيمة أسهمه أربع مرات (!) وأدرك الاستثمار. ونقل عن نتنياهو قوله إنه أدرك الاستثمار الصحيح وبالتالي تصرف وفقًا لذلك. لماذا هذا شأن؟ هناك أصوات تربط الشركة بحوض بناء السفن الذي ينتج الغواصات التي اشترتها إسرائيل من ألمانيا في السنوات الأخيرة ، لكننا سنترك السياسة والقضايا القانونية جانبًا.

 

من خلال استثماره في شركة للصلب ، يمكن الإشارة إلى نهج تقليدي مدعوم بتحليلات الاقتصاد الكلي. من أجل الاستثمار في الصلب ، من الضروري تحليل السوق أو على الأقل الاعتقاد بأن الطلب على الصلب سيتجاوز إنتاج الصلب ، مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلعة. بالإضافة إلى ذلك ، يشير الاستثمار في صناعة ثقيلة لإنتاج الصلب إلى الثقة في الصناعات التقليدية باعتبارها تضمن نموًا مستقرًا حتى لو كان معتدلاً نسبيًا.

 

في الختام - التقاليد والعقارات والمدى الطويل

نظرًا لعدم وجود بيان رأس مال عام يمكن من خلاله التعرف على تكوين أصول بنيامين نتنياهو واستثماراته ، فإن تحليل المعلومات المرئية فقط هو الذي يمكن أن يعلم شيئًا أو شيئًا عن مقاربته للاستثمارات. من القليل الموجود ، يتضح أن العقارات هي قناة مهمة في محفظته الاستثمارية. إلى جانب العقارات ، صفقة شراء الأسهم في مصنع الصلب ووجود محفظة من الأوراق المالية التي لا يمكن تغييرها بشكل متكرر ، تشير على ما يبدو إلى الاستثمارات في الصناعات التقليدية أو الاستثمارات المشتتة والسلبية. ليس هناك شك في أن نتنياهو يحمل مفاهيم اقتصادية كلاسيكية ويمكن القول بأمان أن هذا هو على الأرجح الشكل الذي ستبدو عليه حقيبة إطلاقه.

heightقد يهمك ايضا