اغلاق
اغلاق

لجنة التحقيق في كارثة ميرون تحذر نتنياهو ووزيرين وقادة الشرطة

WAZCAM, تم النشر 2022/08/31 0:30

نتنياهو يتلقى رسالة تحذير من لجنة التحقيق الرسمية في كارثة ميرون

اعتبرت لجنة التحقيق في كارثة ميرون رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو مسؤولا عن وقوعها، وبعثت له ولوزيري الامن الداخلي السابق امير اوحانا ووزير الاديان السابق يعقوب افيطان، وقائد الشرطة كوبي شبتاي وقائد لواء الشمال في الشرطة شمعون لافي، رسائل تحذير، باعتبارهم المسؤولين عن وقوع الكارثة، بسس قصورهم واهمالهم في معالجة النواقص والاخفاقات القائمة في الموقع، والسماح بتوافد اعداد هائلة من المواطنين الى الموقع وعدم الحفاظ على سلامتهم.

وبعثت لجنة التحقيق الحكومية في كارثة ميرون التي راح ضحيتها 45 شخصًا، و150 جريحًا في نهاية نيسان من العام الماضي 2021,اليوم رسائل تحذير شخصية الى 18 شخصًا، اعتبرتهم ضالعين ومسؤلين عن الكارثة التي حصلت. إلى كل شخص اعتبرته ضالعًا في إدارة التحضيرات لذلك الاحتفال، بما في ذلك رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو.

كما اعتبرت اللجنة رئيس قسم الأمان في الشرطة موريس حين، الذي استقال من منصبه، مسؤولا مباشرًا عما حدث. ووبخت اللجنة المسؤولين الحكوميين والقائمين على اعداد وتنظيم الاحتفال الديني السنوي في منطقة قبر الرابي شمعون بار يوحاي، على عدم ملائمة الموقع لاستقبال الاعداد الهائلة التي تأتي للاحتفال. على الرغم من وجود تقارير حكومية واضحة حول النواقص والخطورة التي يشكلها الوضع الخطير هناك.

ويجب على لجنة التحقيق ان تقدم استنتاجاتها للمسؤولين ااذين ارسلت اليهم رسائل التحذير، وهي ملتزمة بتزويد مواد التحقيق وسماع ردودهم مرة أخرى. 

وجاء في كتاب التحذير إلى نتنياهو، ان اللجنة لاحظت أنه عرف أو كان عليه أن يعرف، أن الموقع في ميرون، قد لاقى اهمالاً مستمرًا على مدار سنوات، بشكل يمكن أن يخلق خطرا على العديد من المشاركين في الاحتفال السنوي الذي يقام هناك.

 ولاحظت اللجنة ان الحكومة لم تتعامل مع التقارير التي نشرها مرافب الدولة حول الإخفاقات والنواقص الموجودة في ميرون، على الرغم من وضع الموضوع على جدول اعمال الحكومة عدة مرات، الا انه لم يتم التعامل بشكل جدي مع هذه القضايا.

 

تصوير كوبي غدعون، مكتب الصحافة الحكومي

heightقد يهمك ايضا