اغلاق
اغلاق

92٪ من المعلمين المبتدئين في البلاد يعملون بدوام جزئي حتى بعد عشر سنوات من العمل

WAZCAM, تم النشر 2022/08/28 11:27

في حين أن الراتب الشهري للمعلمين في إسرائيل يتراوح بين 4٪ و 5٪ أقل من المتوسط ​​في دول الـ OECD ، فإن رواتب المعلمين لكل ساعة تدريس هي 3٪ إلى 23٪ أعلى من المتوسط ​​هناك. جاء ذلك بحسب نتائج دراسة جديدة لمعهد الجذر للبحوث الاقتصادية والاجتماعية في جامعة تل أبيب ، فحصت رواتب المعلمين في إسرائيل مقارنة برواتبهم في الدول المتقدمة ، في ظل عدم وجود اتفاق بين وزارة المالية والمعلمين فيما يتعلق بشروط رواتبهم.

 

وفقًا لنتائج البحث التي نُشرت صباح اليوم (الأحد) على خلفية الإضراب المتوقع في جهاز التعليم في 1 أيلول (سبتمبر) ، فإن المدرس في مدرسة ابتدائية في إسرائيل يكسب في المتوسط ​​5.1٪ أقل مما هو عليه في البلدان المتقدمة ، وهو مدرس في مدرسة ثانوية. تكسب المدرسة 4٪ أقل ويكسب المعلم في التعليم الثانوي العالي 4.5٪ أقل في المتوسط ​​مما هو عليه في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

 

أشار محرر الدراسة ، رئيس معهد الجذر البروفيسور دان بن دافيد ، إلى أنه خلافًا للرأي العام في إسرائيل ، فإن فجوة الأجور بين المعلمين الذين لديهم 15 عامًا من الخبرة والمعلمين المبتدئين ليست غير عادية بشكل خاص مقارنة بمعظم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية . ووفقا له ، فإن المقارنات الدولية المقبولة تتعلق بالرواتب المعيارية للمعلمين بدوام كامل. في إسرائيل ، 92٪ من المعلمين المبتدئين يعملون بدوام جزئي. حتى بعد عشر سنوات من العمل ، يواصل معظمهم العمل بدوام جزئي ، وحتى بعد ثلاثة عقود من التدريس - يعمل أكثر من ثلث المعلمين في إسرائيل بدوام جزئي.

وفقًا لنتائج البحث ، بينما يتلقى معلم بدوام كامل في البداية متوسط ​​راتب شهري قدره 8.538 شيكل ، فإن متوسط ​​راتب مدرس مبتدئ يعمل بدوام جزئي هو 3763 شيكل فقط - وهو أقل بكثير من الحد الأدنى للأجور في إسرائيل بدوام كامل.  يزداد راتب المعلمين المتفرغين بشكل مطرد مع الأقدمية ويصل إلى 18506 شيكل جديد بعد 30 عامًا. للمقارنة ، يتلقى المعلمون غير المتفرغون الذين لديهم خبرة 30 عامًا في المتوسط ​​أقل بقليل من نصف هذا المبلغ - 9،135 شيكل شهريًا.

 

وأشار البروفيسور بن دافيد إلى أن نقطة الخلاف الرئيسية الأخرى بشأن رواتب المعلمين في إسرائيل هي الفجوة الكبيرة المفترضة بين المعلمين ذوي الأقدمية والمعلمين المبتدئين - معلمو المدارس الابتدائية الذين لديهم 15 عامًا من الخبرة يكسبون 45٪ أكثر من المعلمين المبتدئين. ووفقا له ، على الرغم من أن هذا فرق كبير ، إلا أنه ليس بالأمر الغريب مقارنة ببلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأخرى ، حيث تقع إسرائيل في الوسط تقريبًا. تزداد فجوة الأجور بين المعلمين الذين لديهم 15 عامًا من الخبرة والمعلمين الجدد إلى 60٪ في المدارس المتوسطة ، مما يضع إسرائيل فوق ثلثي دول الـ OECD.

 

من ناحية أخرى ، أظهرت الدراسة أن الفجوة في الأقسام العليا بين المعلمين الذين لديهم 15 عامًا من الخبرة والمعلمين المبتدئين (29٪) أقل مما هي عليه في معظم دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. يجب التأكيد على أن هذه المقارنات تشير إلى الرواتب القياسية للمعلمين بدوام كامل. وفقًا للبروفيسور بن دافيد ، "عندما تطغى ميزانية التعليم في إسرائيل على ميزانية الدفاع - وهي كبيرة جدًا في حد ذاتها - وأصبحت أكبر نفقات ميزانية الدولة في السنوات الأخيرة ، فمن المهم التراجع وفحص الصورة الإجمالية قبل اتخاذ قرار بإنفاق مبالغ أكبر من الأموال العامة المحدودة على نظام ذي مستوى وظيفي منخفض للغاية.

heightقد يهمك ايضا