اغلاق
اغلاق

مع تسارع التضخم! مضاعفة دخل السعودية من النفط في الربع الثاني من العام الى 65 مليار دولار

WAZCAM, تم النشر 2022/08/15 15:49

 تضاعف دخل الحكومة السعودية من النفط تقريباً في الربع الثاني حتى مع إبقاء أرامكو على توزيعات الأرباح دون تغيير. سددت شركة النفط العملاقة مدفوعات للحكومة، مقابل مساهمتها البالغ 94%، أكثر من 65 مليار دولار خلال الربع الثاني، ارتفاعاً من 35 دولار مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، وفقا للبيانات المالية الصادرة يوم الاثنين. وهذه الأموال هو مزيج من أرباح الأسهم وضرائب الدخل ورسوم امتياز على إنتاج النفط.

على الرغم من الجهود المبذولة لتنويع الاقتصاد، لا يزال النفط الخام السعودي المصدر الرئيسي لإيرادات الحكومة. من المقرر أن تمنح الأسعار المرتفعة البلاد أول فائض في الميزانية منذ ما يقرب من عقد من الزمان، حتى بدون زيادة توزيعات الأرباح للمساهمين في أرامكو، والتي يذهب معظمها إلى الحكومة.

تسارع التضخم في السعودية

تسارع التضخم في السعودية خلال يوليو الماضي، مسجلاً أعلى مستوى في 13 شهراً، وشكلت أسعار الأغذية والمشروبات وتكاليف النقل، المحرك الرئيسي للتضخم الشهر الماضي. وسجل مؤشر أسعار المستهلك لشهر يوليو الماضي ارتفاعاً بنسبة 2.7% على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2021، كما زاد التضخم على أساس شهري بنسبة 0.5%، بحسب بياناتهيئة الإحصاء السعودية الصادرة اليوم الإثنين.

وزير المالية السعودي محمد الجدعان توقّع في تصريحات سابقة، أن يتراوح التضخم في المملكة خلال العام الحالي ما بين 2.1% و2.3%، في الوقت الذي يكافح فيه الاقتصاد العالمي مخاوف الركود المتزايدة جرّاء رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم، فضلاً عن التداعيات المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا.

heightقد يهمك ايضا