اغلاق
اغلاق

مطلوب منذ 20 عامًا ! تفاصيل اغتيال خالد منصور قائد المنطقة الجنوبية في قطاع غزة

WAZCAM, تم النشر 2022/08/08 20:07

بعد ان نجح الشاباك الإسرائيلي باغتيال عدد من قادة الجهاد الإسلامي الميدانيين، والذين يعتبرون المحرك الأساسي لذراعها العسكري سرايا القدس، بدأت تظهر تفاصيل الاغتيال، وكيفية تنفيذها. حيث كشف موقع والا الإسرائيلي عن تفاصيل اغتيال قائد المنطقة الجنوبية لسرايا القدس خالد منصور. 

 

 

اغتيال الجعبري.. تسريع الانتقال لموقع جديد !

وكشف تقرير والا انه بعد الكشف عن شقة اختباء تيسير الجعبري قائد المنطقة الشمالية للجهاد الاسلامي ونجاح الشاباك باغتياله، مع عدد من مساعديه، اضطر خالد منصور لتغيير موقعه، بعد ان ادرك انه التالي بالدور، خصوصًا وان الشاباك حاول اغتيال عدة مرات في السابق، وانه على قائمة المطلوبين منذ اكثر من عشرين عامًا. حيث اعتبر منصور ثاني اهم المطلوبين في غزة بعد محمد ضيف قائد كتائب القسام. 

 

وادرك الشاباك انه بمجرد أن يدرك مطلوب كبير مثل خالد منصور، أهم شخصية عسكرية في الجهاد الاسلامي بعد اغتيال الجعبري، أنه في مرمى النيران، فإنه سيتصرف وفقًا لذلك. وأنه سيفعل كل ما بوسعه كي لا ينكشف موقعه. لذلك سارع منصور بالبحث عن موقع جديد يكون أكثر امانًا للاختباء فيه، بحيث يتمكن من إدارة العمليات، بعد ان اصبح القائد الأبرز في المنطقة الجنوبية والشمالية لقطاع غزة.

 

البحث عن شقة آمنة

وأدرك جهاز الشاباك ان الأمر لن يقتصر على الشقة التي اعتاد منصور الاختباء فيها، في رفح، حيث المكان الذي ولد فيه، والذي يعرفه مثل كف يده. كما ان هذا المكان وفر له التعاطف والدعم من السكان المحليين. لذلك سيضطر الان للبحث عن مكان اخر يكون بنفس المواصفات.

 

ويبدو ان جهاز الشاباك بموجب المعلومات التي حصل عليها، كان على علم بوجود منصور في رفح.

 

ويتوقع ان منصور قام بارسال مساعدين ومراقبين إلى عدة شقق أخرى للتحقق من أيها الأكثر أمانًا للمكوث فيها، مع ضمان الأمان وعدم الانكشاف، خصوصًا وأن الشاباك والجيش الإسرائيلي نجحا باستهداف زميله الجعبري مسبقًا.

 

تمشيط المنطقة.. ووصول القائد الجديد 

وفي اللحظة الأخيرة اختار منصور إحدى الشقق التي كان يعتقد أنها أكثر أمانًا، وأرسل قوة متقدمة لتأمين الشقة ومحيطها، وبعد ذلك وصل إليها تحت حراسة أمنية. وكان برفقته عدد من مساعديه، الذين يعتبرون كبار المسؤولين عن عمليات اطلا ق الصواريخ في المنطقة الجنوبية.

 

وعند وصول منصور إلى الشقة، تمكن الشاباك من تعقب المخبأ الجديد الذي وصل اليه، وبعد التأكد من أنه هو الشخص المطلوب، الذي وصل الى هذه الشقة، بدأت الاستعدادات لتنفيذ عملية الاستهداف المباشر. 

 

 

الشاباك يطلب الموافقة سريعًا على التنفيذ قبل ان يهرب مجددًا..

ويقول التقرير ان العميد ج الذي اشرف على دقة المعلومات، وقسم العمليات في جهاز الشاباك، قاموا بالتخطيط السريع لتنفيذ العملية، قبل ان يتمكن منصور من الهرب في اللحظة الأخيرة، خصوصًا وأنه نجح بالهرب من عدة محاولات في السابق.

 

وتمت موافقة وزير الأمن الاسرئيلي بيني غانتس على الخطة، وتم إطلاع رئيس الحكومة يائير لبيد على تفاصيلها، وانتهت الإجراءات التي يجب اتخاذها سريعًا، وتم تحديد الشقة المستهدفة، وتم الاشرف على تنفيذ العملية من مقر الشاباك.

heightقد يهمك ايضا