اغلاق
اغلاق

اليوم انطلاق الاستفتاء على الدستور في تونس وسط مقاطعة العديد من الاطراف

WAZCAM, تم النشر 2022/07/25 14:17

 فتحت مراكز الاقتراع في تونس أبوابها أمام أكثر من 9 ملايين ناخب تونسي، إثر دعوتهم للاستفتاء على دستور الجمهورية الجديد. ويأتي الاستفتاء وسط انقسام حاد تعيشه البلاد بين المساندين للرئيس قيس سعيد الذين سيصوتون بنعم للمشروع والمعارضين له المنقسمين بدورهم بين جبهتيين ، جبهة تضم أغلب القوى السياسية المعارضة وتقاطع الاقتراع وحزبان وائتلاف دعوا للمشاركة في الاستفتاء والتصويت بلا.

ويأتي مشروع الدستور الجديد ضمن الأمر الرئاسيّ لسنة 2022، والمؤرخ في 30 يونيو/حزيران 2022. ويتكوّن المشروع من 142 فصلاً (مادة)، توزّعت على 10 أبواب، وبعض الأبواب تحتوي على أقسام فرعية.

 

أكثر من 9 ملايين ناخب و11614 مكتب اقتراع

ووفق أرقام أعلنتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فقد دعي للمشاركة في الاستفتاء 9 ملايين و296 ألفا و 64 شخصا منهم 348 ألفا و876 ناخبا خارج تونس. وتشرف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ورئيسها فاروق بوعكسر على سير الاستفتاء، حيث تم تخصيص 84 ألفا من موظفي الهيئة للاشراف على العملية الانتخابية.

وانطلق الاستفتاء بالنسبة للناخبين المقيمين خارج تونس ، الجمعة على أن يستمر إلى غاية الإثنين و25 يوليو 2022.

وخصصت هيئة الانتخابات 11614 مكتب اقتراع و4834 مركز اقتراع داخل تونس وخارجها، تتوزع على 11236 مكتبًا و4536 مركزًا بالداخل و378 مكتبًا و298 مركز اقتراع بالخارج.

 

مقاطعون ومصوتون 

أعلنت الأحزاب المنضوية تحت تكتّل "جبهة الخلاص الوطني"، رفضها المشاركة في استفتاء 25 يوليو، ونظمت السبت مظاهرة في العاصمة شارك فيها المئات داعية إلى مقاطعته.

و"جبهة الخلاص الوطني" هي ائتلاف حزبيّ أُعلن عن تأسيسها نهاية أيار/مايو الماضي، بقيادة المعارض رئيس الهيئة السياسية لحزب "الأمل" أحمد نجيب الشابي.

وتتكوّن الجبهة من 5 أحزاب هي "النهضة" و"قلب تونس" و"ائتلاف الكرامة" و"حراك تونس الإرادة" و"الأمل"، إضافة إلى حملة "مواطنون ضد الانقلاب" وبرلمانيين.

ائتلاف يساري - مقاطعة

بدورها، دعت "الحملة الوطنية لإسقاط الاستفتاء"، وهي ذات توجّهات يسارية، إلى مقاطعة الاستفتاء وتظاهرت الجمعة بالعاصمة حيث وقعت مناوشات مع قوات الأمن.

 

والحملة مكوّنة من 5 أحزاب يسارية هي: الحزب الجمهوريّ والتيار الديمقراطي، والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات (اجتماعي)، وحزب العمّال وحزب القطب (يسار)..

وتقاطع الاستفتاء أحزاب، أيضا، أحزاب "المسار الديمقراطي الاجتماعي" (يسار)، "الإرادة الشعبیة" و"العمل والإنجاز" و"الوطنيون الديمقراطيون الموحد"، إضافةً إلى عدة جمعيات حقوقية ومهنية منها "النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين".

heightقد يهمك ايضا