اغلاق
اغلاق

أطلس المريخ بالعربية.. بامكانكم تنزيله والتعرف على تفاصيل الكوكب الأحمر

WAZCAM, تم النشر 2022/07/21 17:35

نشرت جامعة نيويورك أبوظبي أول أطلس باللغة العربية لكوكب المريخ، والذي أنتجه عالم الأبحاث في الجامعة الدكتور ديميترا آتري، بهدف توفير معلومات للعلماء والباحثين الناطقين باللغة العربية معتمدا على البيانات التي جمعها مسبار الأمل. وأشرف على العمل آتري، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية وام، اليوم الأربعاء، بهدف توفير المعلومات لجمهور العلماء والباحثين الناطقين باللغة العربية.

لتنزيل الاطلس: https://marsatlas.org/download

واعتمد الأطلس على دمج صور التقطتها المسبار لتشكيل خريطة دقيقة لسطح الكوكب، مما أنتج مجموعة فريدة من الصور والمعلومات غير المسبوقة حول تضاريس المريخ. ودأب فريق العمل على تحليل الصور التي التقطها جهاز تصوير على متن المسبار بهدف توضيح الاختلافات التي تطرأ على الكوكب مع تعاقب الفصول. ويأمل ديميترا في أن تسهم البيانات المتوقع وصولها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في فك ألغاز تلاشي الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

واعتمد الاطلس في ذلك على البيانات التي جمعها مسبار الأمل الذي أطلقته وكالة الإمارات للفضاء، كما أن أسلوب العمل في المشروع اعتمد على دمج صور التقطتها أجهزة المسبار لتشكيل خريطة دقيقة لسطح الكوكب.

وبينت أن الدمج أنتج مجموعة من الصور والمعلومات غير المسبوقة حول تضاريس المريخ، الذي كان في السابق مشابهاً للأرض من حيث البيئة وظروف الجو.

وبينت أن فريق العمل دأب على تحليل الصور التي التقطها أحد أجهزة التصوير على متن المسبار، بهدف توضيح الاختلافات التي تطرأ على الكوكب مع تعاقب الفصول على مر سنة مريخية كاملة وهي تساوي حوالي سنتين على كوكب الأرض. وينوي الفريق مواصلة تحديث الأطلس بالصور والبيانات لدى بثها من المسبار.

وأشارت إلى أن بيانات المشروع تسهم في تكوين نظرة أوضح وأشمل للظروف الجوية على سطح كوكب المريخ، إضافة إلى تفاصيل حول التغيرات التي أدّت إلى تلاشي الغلاف الجوي للكوكب مما أدى إلى تدني درجات الحرارة وتجفيف الكوكب على مدى 4 مليارات سنة.

وذكرت أن العالم آتري يأمل أن تسهم البيانات المتوقع وصولها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة في فك ألغاز عدد من المسائل التي لا تزال موضع خلاف بين العلماء فيما يتعلق بتلاشي الغلاف الجوي على المريخ، مما سينعكس على فهمنا للظواهر الجوية على كوكبنا.

يشار إلى أن الإمارات أطلقت، في 20 يوليو 2020، مسبار الأمل من مركز تانيغاشيما للفضاء في اليابان إلى المريخ، في أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف الكواكب.

رابط تنزيل الاطلس: https://marsatlas.org/download

heightقد يهمك ايضا