اغلاق
اغلاق

فوز مجموعة اسرائيلية هندية بخصخصة ميناء حيفا مقابل 4.1 مليار دولار

WAZCAM, تم النشر 2022/07/15 14:01

فازت مجموعة غادوت اداني الإسرائيلية الهندية Gadot-Adani اليوم بمناقصة لتشغيل ميناء حيفا مقابل 4.1 مليار شيكل، وهو رقم اعلى بكثير من التقييمات الأصلية والعطاءات التي جاءت في  المراتب التالية.

واعلن عن المجموعة الفائزة في نهاية عملية المزايدة ، التي أجرتها اللجنة الحكومية. فازت مجموعة مكونة من شركة Gadot Terminals الإسرائيلية وشركة Adani الهندية لبيع أسهم ميناء حيفا، وستقوم بشراء 100٪ من أسهم الشركة بقيمة 4.1 مليار شيكل.

وتضمنت عملية تقديم العطاءات ثلاث مجموعات قدمت أعلى العطاءات إلى اللجنة: مجموعة تتألف من شركة Adani الهندية وشركة Gadot الإسرائيلية، ومجموعة تتألف من DAO، و Generation Capital، وشركة LOMAR البريطانية للشحن، وشركة السفن والموانئ الإسرائيلية - مسبينوت يسرائيل Israel Shipyards Industries Ltd.

وكانت شركة موانئ دبي العالمية قد انسحبت من المنافسة، بعد ان اعتزمت المنافسة على ادارة وتشغيل ميناء حيفا.

وتعتبر خصخصة ميناء حيفا جزء من الإصلاح الشامل للموانئ الإسرائيلية وخصختها، بهدف زيادة المنافسة في الموانئ البحرية وتحسين كفاءة الموانئ من خلال الاستثمار الكبير فيها والمساعدة في تسهيل الواردات وتخفيف تكاليف المعيشة.

وتعد خصخصة ميناء حيفا ثاني خصخصة يتم تنفيذها في إسرائيل بعد العام 2013، حيث تم خصخصة أنشطة ميناء إيلات.

واعتبرت وزارة الماليةاتمام خصخصة ميناء حيفا خبرًا سارًا لمواطني دولة إسرائيل. وانها ستؤدي إلى زيادة المنافسة في الموانئ وبالتالي خفض تكلفة المعيشة.  وانها ستستمر بقيادة سياسة مسؤولة لاقتصاد حر من شأنه إطلاق الاقتصاد الإسرائيلي نحو المزيد من المنافسة لخفض الاسعار وتكاليف المعيشة.

مدير عام وزارة المالية ورئيس لجنة بيع اسهم الدولة في ميناء حيفا رام بلينكوف: بيع اسهم شركة ميناء حيفا خطوة مهمة في تحسين كفاءة الموانئ في اسرائيل وتشجيع المنافسة في الموانئ البحرية.  أشكر أعضاء اللجنة وأعضاء هيئة الشركات الحكومية ومستشاري اللجنة والمهنيين في وزارتي المالية والنقل على عملهم المتفاني من أجل تنفيذ الإجراء الأمثل والشفاف.  ويعكس السعر الثقة في الاقتصاد الاسرائيلي وبعمال الميناء وادارته.

heightقد يهمك ايضا