اغلاق
اغلاق

المستشارة القانونية للحكومة تسمح بالاستمرار بتعيين قائد جديد للجيش الإسرائيلي في فترة الانتخابات

WAZCAM, تم النشر 2022/07/15 9:21

أعلنت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بهراف ميارا انها قررت السماح لوزير الامن الإسرائيلي بيني غانتس بالاستمرار بالخطوات اللازمة لاستبدال قيادة الجيش الإسرائيلي، وتعيين قائد جديد للاركان.

وقالت ميارا ان قرارها يأتي بعد سلسلة من المناقشات المتعمقة حول هذا الموضوع، وانها أبلغت وزير الامن مؤخرًا برأيها أنه لا يوجد أي عائق قانوني يمنعه من المضي قدمًا في عملية تعيين رئيس الأركان الثالث والعشرين للجيش الإسرائيلي في هذا الوقت.  

وكانت الأجهزة العسكرية قد بدأت بالتحضير لهذه المهمة بموجب برنامجها السنوي. فقبل الإعلان عن الانتخابات المبكرة بفترة وجيزة، طلب وزير الدفاع إبداء رأيي في مسألة ما إذا كان من الممكن قانونًا مواصلة عملية تعيين رئيس الأركان التي بدأت منذ عدة أشهر. التحديات الأمنية لدولة إسرائيل المتوقعة في عام 2023 فصاعدًا.

وبحسب هؤلاء، فإن استبدال رئيس الأركان، ليس في الوقت المحدد، ولكن في موعد مؤجل خلال عام 2023، سيضر باستعداد الجيش الإسرائيلي للتحديات التي تنتظره.  ولا يخلو الخياران المطروحان على الطاولة - تمديد فترة ولاية رئيس الأركان الحالي أو مواصلة عملية تعيين رئيس الأركان من صعوبات عملية وقانونية.  وذلك في ضوء واجب ضبط النفس وضبط النفس المفروض على الحكومة خلال فترة الانتخابات، والذي ينطبق أيضًا على تعيين كبار المسؤولين خلال هذه الفترة.  

وقالت ميارا، في نهاية اليوم ، سادت الاعتبارات الأمنية المهنية، مما أدى إلى وجود حاجة أساسية وملحة لإكمال إجراءات التعيين بشكل صحيح.  هذا ما شكل أساس رأيي.  

وأفادت انه تم الوصول الى قرارها بعد إجراءات منظمة ومهنية يتضمن فحصًا وقائعيًا وقانونيًا لجميع المواد ذات الصلة، ومشاورات مع كبار أعضاء نظام الاستشارات القانونية للحكومة ومكتب المدعي العام.  بعد كل هذا توصلت إلى نتيجة مفادها أنه على الرغم من الصعوبات القانونية الكبيرة ، لا يوجد مانع قانوني أمام وزير الدفاع لمواصلة عملية تعيين رئيس الأركان ، ومن المهم التأكيد على أن هذا الرأي ، مثله مثل أي رأي قانوني آخر الموقف سوف يؤثر.

heightقد يهمك ايضا