اغلاق
اغلاق

غيداء ريناوي زعبي لوازكام – تَحَدَيتُ ائتلافا حكوميا بأكمله وهذه الانتخابات مفتاحها نسبة التصويت والمجتمع العربي مَلَ مِنا نحن السياسيين"

WAZCAM, تم النشر 2022/07/06 19:09

حاورها – خطاب نصار 

 

مع اسدال الستار على الحكومة وبدء الاستعدادات للانتخابات الخامسة للكنيست خلال فترة 4 أعوام فقط ,  كان لموقع وتطبيق وازكام حديث مع عضوة الكنيست غيداء ريناوي زعبي التي اكدت على ان الموضوع الأهم في هذه الانتخابات هو كيفية العمل وتوحدي الطاقات لاجل رفع نسبة التصويت في المجتمع العربي .

 

 

وازكام - ماذا بقي على طاولة عضوة الكنيست غيداء ريناوي زعبي بعد حل الكنيست؟ هل هناك امكانية لمواصلة العمل على بعض القضايا العالقة التي قمت بمعالجتها؟

 

غيداء ريناوي زعبي : هناك العديد من القضايا التي لا زلت اتابعها لاهميتها , وخاصة قضايا السلطات المحلية العربية , بعد العيد مباشرة سالتقي بعدد من رؤساء السلطات المحلية في البلاد لاجل بحث اهم القضايا العالقة لديهم وكيفية العمل على حلها من قبل الوزارات المختلفة وخاصة الداخلية والإسكان والمالية لوضع تلك المشاكل على سلم أولويات تلك الوزارات .

بما يتعلق بالخطة الاقتصادية الحكومية 550 لا زالت موجودة في مكان عالق , هناك العديد من الميزانيات التي لا زالت عالقة في الوزارات ولم تحول بعد ومن المهم ان نعمل معا على ان يتم تحويلها للمجالس المحلية بأسرع وقت ممكن .

 

وقضية أخرى بدأت حديثا العمل علبيها بعد ان سمعت بها , وهي قضية مصادرة أراضي لاهالي بلدة كفرمندا , وانا في تواصل تام مع رئيس المجلس المحلي هناك السيد علي خضر زيدان واللجنة الشعبية , حيث انه قبل عدة سنوات أقدمت سلطة المياه التابعة لوزارة التخطيط على مصادرة 230 دونم من أراضي كفرمندا منهم 90 دونم أراضي تابعه للوقف الإسلامي في البلدة , واتضح بعد الفحص الاولي ان هذه المصادرة لم يكن لها حاجة وذلك باعتراف من سلطة المياه التي قالت :" صادرنا زيادة عن اللزوم" .

 

أبرقت رسالة الى وزيرة التخطيط ووزيرة سلطة المياه , قلت فيها :" بما انكما تعرتفان بانه تمت مصادرة "زيادة عن اللزوم " من الأراضي لماذا لا تعيدوها لاهلها ؟

هذه الرسائل ساعدت أهالي البلدة والالتماس الذي قدمه المجلس المحلي في البلدة ةاللجنة الشعبية للمحكمة العليا يوم الخميس الماضي , حيث تقرر تجميد القرار بالمصادرة لمدة 6 اشهر حتى فحص أحقية المصادرة وهل بالفعل لم تكن هناك حاجة لمصادرة هذه الكمية من الدونمات من الأرض .

 

هناك أيضا موضوع مهم , لا زلت اعمل عليه منذ فترة طويلة وهو موضوع "المشكنت" القروض المالية البنكية للسكن وما غيرها , بنك إسرائيل ووزارة المالية بادرتا لمشروع إقامة صندوق حكومي يعطي الامكانية للبنوك التي تعطي "القروض السكنية" للمجتمع العربي انه في حال شخص او عائلة لم تستطع سداد دين القرض حينها يتم سحب مال من هذا الصندوق لاعادة المشكنتا وسدها , بالتالي فان البنوك ستتشع اكثر بمنح قروض سكنية للازواج الشابة وخاصة من أبناء المجتمع العربي , علما انه فقط 2% من الحاصلين على قروض السكن في البلاد من نصيب الأزواج الشابة أبناء المجتمع العربي .

 

وازكام : كيف تقييمين تجربتك في العمل البرلماني ؟

 

غيداء ريناوي زعبي : انا شخصيا جديدة في العمل السياسي القطري ولكني مخضرمة في العمل السياسي المحلي فلدي خبرة طويلة وعملت سنوات طويلة مع السلطات المحلية العربية على قضايا كبيرة مثل الإسكان والميزانيات وما شابه , الحقيقة ان كان ولا بد من ان أقيم هذه المرحلة , على الصعيد المهني يشهد لي الجميع اني عملت بمهنية عالية جدا قدمت العديد من القواني التي مرت بالقراءات التمهيدية وقراءات أولى وثانية , إضافة الى العمل المتواصل في لجنة المالية التي قدمت من خلالها مساعدات كبيرة .

بصراحة , في الفترة الأخيرة في المواقف التي وضعت فيها بصمتي , تحديت وبكل شجاعة ائتلاف حكومي بأكمله وخاصة في موضوع قوانين الضفة , وهناك خطوط حمراء لا يمكن لاي مواطن عربي حر ان يتجاوزها او يتنازل عنها , وهذا كلفني الكثير , خاصة واني الان ضد الحزب الذي ترشحت ضمنه للانتخابات .

 

عندما وصلنا الى مرحلة ان الائتلاف الحكومي أراد دعم قوانين لا يمكن ان أكون ضمنها ولا اصوت معها , وهذا ما دفعني الى تحدي هذا الائتلاف والحزب الذي ترشحت ضمن صفوفه للانتخابات .

 

 

وازكام - هل هناك حديث مع أي من الأطراف السياسية لتعاون مستقبلي؟ او للانضمام الى احدى القوائم التي ستنافس في الانتخابات القادمة؟ 

غيداء ريناوي زعبي : طبعا لا يخفى على احد انه بات واضحا ان لا مكان لي في أي من الأحزاب اليهودية , قبل دخولي لميرتس امنت بالشراكة العربية اليهودية وامنت انه من خلال تلك الشراكة ان نساعد على تطوير المجتمع العربي ونناضل من اجل انهاء الاحتلال , حزب ميرتس مجرد دخوله الائتلاف أثر المحافظة على هذا الائتلاف بدلا من ان يحافظ على مبادئه الاصلية , في نهاية المطاف واضح تماما ان دخولي المستقبلي لاي حزب او مؤسسة سياسية لن تكون يهودية او يهودية عربية مشتركة .

هناك بعض الأحزاب العربية في نوع من التواصل والفحص ولكني لم اتخذ بعد قراري النهائي بالنسبة لمستقبلي السياسي .

 

وازكام – على صعيد التوقعات , على كم مقعد ستحصل الموحدة وعلى كم مقعد ستحصل المشتركة ؟

 

غيداء ريناوي زعبي : بصراحة , علاقتي قوية مع الحزبين وعملت معهما لفترة طويلة , قمت بالعديد من الاتصالات والاجتماعات فيها ناشدت الطرفين العمل قدر الإمكان على ان يكون هناك حملة انتخابية من الطرفين لائقة بمجتمعنا العربي .

الموضوع اليوم , يكمن في الخطر الأكبر من هذه الانتخابات , فالموضوع ليس كم مقعدا ستحصل الموحدة او المشتركة , انا الموضوع الأهم في هذه الانتخابات هو كيفية رفع نسبة التصويت , واضح ان نسبة التصويت في المجتمع العربي من المتوقع ان تكون متدنية وهذا يعود لعدة أسباب .

واضح ان هناك نوع من التعب , جولة خامسة خلال 4 سنوات , ولكن السبب الأكبر هو ان المجتمع العربي ملت منا نحن السياسيين وهذا اعتراف مني , أبناء المجتمع العربي ملوا من المناكفات , وملوا من مهاجمة الأحزاب العربية لبعضها البعض , ولهذا فان العامل الأهم في هذه الانتخابات ان نعمل على رفع نسبة التصويت وهذه مهمة تقع على اكتاف جميع الأحزاب العربية .

خلال سنة ونصف تواجدت فيها بالعمل البرلماني , لم اطلق أي تصريح ضد أي شخص رغم الهجوم العلني ضدي .

 

 

وازكام – كلمة أخيرة للاهالي بمناسبة عيد الأضحى المبارك والعطلة الصيفية ؟

 

غيداء ريناوي زعبي : ابرقت رسالة لوزير الامن الداخلي ونائبه , حيث اكدت خلال جلسة التخليص لمشروع الشرطة بمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي (المسار الامن) كما يسمى وفوجئت خلال الجلسة ان الوزير ونائبه يتفاخران بانهما نجحا بالقضاء على العنف بالمجتمع العربي , حينها لم اتمالك نفسي وقلت للوزير بانه فشل فشلا ذريعا في مكافحة العنف والجريمة بالمجتمع العربي خاصة واننا نصحو يوميا على جريمة قتل في المجتمع العربي , "كذبوا الكذبة ويريدون ان نصدقها باي ثمن".

ابرقت برسالة لوزير الامن ونائبه مفادها باننا اليوم مقدمون على عيد الاضحى المبارك , والعطلة الصيفية ونطالب نحن أبناء المجتمع العربي بتكثيف تواجد الشرطة في البلدات العربية , ليس لتحرير مخالفات سير انما لفرض الامن والأمان .

 

اما رسالتي للامهات والاباء , فقد شهدنا قبل أيام حادث اليم لعائلة من الرينة بعد تصادم سفينتين في العقبة خلال قضائهم العطلة هناك , نتمنى لهم السلامة التامة , ونناشد الأهالي اخذ الحيطة والحذر والانتباه لاولادهم قدر الإمكان خاصة في السيارات والسباحة , ونتمنى للجميع عطلة صيفية مباركة وعيد اضحى مبارك .

heightقد يهمك ايضا