اغلاق
اغلاق

وثائق بريطانية تكشف: شمعون بيرس تدخل من اجل اقناع بريطانيا بدعم الاقتصاد المصري

WAZCAM, تم النشر 2022/07/03 11:34

كشف تقرير خاص نشره موقع بي بي سي بالعربية، عن وثائق تعود لنهاية سنوات الثمانينات من القرن السابق، تظهر ضغوطًا إسرائيلية لدعم الاقتصاد المصري من جانب القوى الغربية. وتروي الوثائق أنه كانت هناك دولة عربية مؤثرة راهنت الدول الكبرى عليها، وربما لا تزال، لضمان السلام بين العرب وإسرائيل، تمر بأزمة اقتصادية خانقة. وعندما لجأ رئيسها إلى أصدقائه في الغرب، أبوا أن يساعدوه، رغم ضغوط الإسرائيليين، إلا بعد أن يقبل شروط صندوق النقد الدولي مع قسوتها.

وتظهر لوثائق ان هذه الدولة هي مصر والرئيس هو الراحل حسني مبارك، والفترة تقع بين عامي 1986 و1988.

يكشف عدد من وثائق رئاسة الوزراء البريطانية السرية، التي تم الحصول عليها بمقتضى قانون حرية المعلومات، عن إلحاح شمعون بيرس، رئيس الوزراء الإسرائيلي، على مرغريت تاتشر، رئيسة حكومة بريطانيا، في منتصف عام 1986 على مساعدة نظام مبارك ماليا حفاظا على السلام في الشرق الأوسط.

وكانت مصر عاشت هذا العام ذروة أزمة اقتصادية خانقة غير مسبوقة، دفعت مبارك إلى القيام بعدة جولات أوروبية وعربية وأسيوية وأمريكية طلبا للمساعدة العاجلة. ففيه عانت البلاد انخفاضا في التحويلات بالعملة الصعبة من المغتربين المصريين بعد عودة كثير منهم من دول الخليج نتيجة خفض العمالة، وتدنت أسعار النفط، وتراجعت إيرادات السياحة بسبب الإرهاب، وانخفضت عوائد قناة السويس. وسُدت، بذلك، أبواب رئيسية للدخل من العملات الأجنبية. وبلغت قيمة الديون الخارجية في منتصف 1986 نحو 45 مليار دولار.

 

heightقد يهمك ايضا