اغلاق
اغلاق

بعد النضال والاضرابات المتكررة: منحة خاصة لسائقي الباصات لرفع اجورهم

WAZCAM, تم النشر 2022/07/01 8:52

بعد سلسلة الإضرابات والتشويشات التي قام بها سائقو الباصات في عدد من الشركات، ومطالبين برفع اجورهم وتفير الحماية لهم بسبب الاعتداءات المتكررة، توصلت وزارتا المالية والنقل ، إلى اتفاق مع شركات والمواصلات العامة في جلسة عقدت بمحكمة العمل، قبل أربعة أيام، الى اتفاق على منحة بقيمة 150 مليون شيكل للسائقين. وتابع موقع وتطبيق وازكام الخطوات والنشاطات الاحتجاجية لسائقي الباصات منذ بدايتها.

وبموجب الاتفاقية الجديدة، ستستثمر وزارة المواصلات 135 مليون شيكل من الميزانية الحالية للوزارة لصالح هذه القضية، وستستثمر شركات المواصلات العامة 15 مليون شيكل أخرى من ميزانيتهم ​​كمنحة كل سنتين لسائقي الحافلات.

كما اتفقت وزارتا المالية والمواصلات على الاستثمار في محطات الاستراحة للسائقين وميزانية إضافية لتحسين سلامتهم الشخصية.

تمت صياغة الاتفاقية مع ممثلين عن الهستدروت الوطنية لؤوميت ومنظمة السائقين، ومنظمة قوة للعمال، وبحسب الاتفاق سيتوقف العمال عن الاضراب حتى ايار 2023، لكن اللجان العمالية لم تعلن ذلك رسميًا بعد. وقررت وزارة المواصلات التحرك بعد أن أدركت أنها بسبب الانتخابات لن تكون قادرة على طلب ميزانية إضافية من الميزانية لرفع رواتب السائقين، وبعد أن أدركت أنه هناك تراكم لفائض في الميزانية بسبب خطط لم تنفذ بسبب حل التحالف والذهاب الى الانتخابات.

ويعتبر الحد الأدنى لراتب السائق اليوم هو 43 شيكل للساعة، ومن المتوقع أن تؤدي زيادة الراتب إلى ارتفاع أجر السائقين الى حوالي 50 شيكل في الساعة. وتقول المنظمات العمالية ولجان السائقين انهم سيواصلون النضال حتى الحصول على أجر لا يقل عن 60 شيكل في الساعة.

 

ويعمل في إسرائيل حوالي 16000 سائق في قطاع المواصلات العامة، ما يعني أن كل سائقة وسائقة منهم سيحصل على منحتين في العام المقبل بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 9,300 شيكل.

heightقد يهمك ايضا