اغلاق
اغلاق

غلاء المعيشة ! سلسة من رفع الأسعار تبدأ بالوقود والكهرباء والحليب ومشتقاته !

WAZCAM, تم النشر 2022/06/30 11:19

تبدأ الليلة سلسة جديدة من ارتفاع الأسعار، مع رفع سعر الوقود منتصف هذه الليلة بمقدار 36 أغورة إلى 8.08 شيكل للتر في الخدمة الذاتية، وهذه المرة الأولى التي يتجاوز فيها سعر اللتر 8 شواقل، منذ العام 2012.

 ويبدو ان ارتفاع أسعار النفط عالميًا والخروج الى فترة انتقالية للحكومة الحالية، استعدادًا للانتخابات في مطلع نوفمبر، سيتيح رفع أسعار الوقود مجددًا، وربما الى تسجيل رقم قياسي تاريخي جديد، اعلى من الرقم الذي تم تسجيله في أيلول 2012 عند 8.25 شيكل.

فبدون التخفيض الذي اقرته وزارة المالية في نيسان بنصف شيكل، كان سعر الوقود سيصل الآن الى مستوى قياسي - 8.58 شيكل. ولن يكون بإمكان وزارة المالية اتخاذ خطوات مماثلة في حال ارتفاع أسعار الوقود، بسبب عدم وجود صلاحيات للحكومة الانتقالية للقيام بمثل هذه الخطوات.

 

ارتفاع أسعار الكهرباء والحليب ومشتقاته

وبسبب ارتفاع أسعار الفحم الحجري عالميًا وارتفاع أسعار النفط والغاز، ستجتمع سلطة الكهرباء الأسبوع المقبل لاتخاذ قرار برفع اسعار الكهرباء للمستهلكين. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الكهرباء إلى أكثر من 10٪، لكن في هذه المرحلة يبدو أن الزيادة ستمتد على فترة زمنية طويلة وقد تتم على عدة مراحل.

في بداية العام الجاري، أعلنت سلطة الكهرباء عن زيادة الأسعار بنسبة 5.7٪، لكن تم خفض الزيادة إلى 3.5٪ فقط قبل شهرين. وفي هذه الحالة، فإن ارتفاع أسعار الكهرباء، سيؤدي إلى ارتفاع العديد من المنتجات والخدمات في القطاعات الاقتصادية، وبالتالي سيؤثر أيضًا الى زيادة أخرى في معدل التضخم المرتفع.

 

وسيشهد الأسبوع القادم ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته، حيث سيرتفع سعر الحليب للمصانع بـ 13% تقريبًا، وسترتفع أسعار الحليب للمستهلك بـ 4.9%. لكن مصانع منتوجات الحليب تطالب برفع الأسعار بأكثر من ذلك، وقد تقوم برفع الأسعار على المنتوجات الأخرى التي لا تخضع للرقابة، بنسب اعلى.

وقامت شركة تنوفا بتقديم التماس للمحكمة العليا ضد وزارتي الزراعة والمالية، بسبب رفضهما ملائمة رفع الأسعار للمنتوجات المراقبة بنفس النسبة التي تم فيها رفع أسعار الحليب. وستنتظر باقي الشركات القرار لتحديد أسعار منتوجاتها.

 

 

heightقد يهمك ايضا