اغلاق
اغلاق

بتكلفة 21 مليون شيكل: انشاء معهد علمي لصناعات الأغذية في كريات شمونة

WAZCAM, تم النشر 2022/06/29 10:16

بهدف تطوير وتعزيز صناعة الأغذية وتعزيز الابتكار والأمن الغذائي وتطوير وتحسين الجودة في صناعات الأغذية، صادقت وزارة الاقتصاد والصناعة على إقامة معهد الابتكار الغذائي، الذي سيتم إنشاؤه في مدينة كريات شمونة شمالي البلاد، وهو جزء من خطوة إستراتيجية لدعم صناعة المواد الغذائية. حيث سيتم إقامة المعهد داخل حرم كلية تل حاي الأكاديمية باستثمار حكومي بأكثر من 21 مليون شيكل.

وتعد صناعة المواد الغذائية أحد الركائز الأساسية للصناعة المحلية، حيث يعمل بها حوالي 60 الف مستخدم في أكثر من 1000 مصنع، غالبيتها متوسطة وصغيرة ومنتشرة في جميع أنحاء البلاد.

وسيكون الشركاء في انشاء هذا المعهد جنبًا إلى جنب مع كلية تل حاي: معهد مغال للأبحاث، ومارجاليت ستارت اب سيتي في الجليل Margalit Startup City Galil، وحاضنة الصناعات الغذائية فريش ستارت Fresh  Start، ومجمع ميكرو الصناعي في كريات شمونة، وصندوق بياحد التابع لعائلة كراسو والسلطات المحلية في عنقود الجليل الشرقي.

تطوير صناعات الأغذية

وتواجه صناعة الأغذية، التي تتميز بعمليات الإنتاج التقليدية ومستوى ابتكار منخفض نسبيًا، العديد من التحديات التي تشمل المنافسة مع شركات الأغذية من جميع أنحاء العالم، والتغييرات التنظيمية، والتغيرات في تفضيلات المستهلكين، والاتجاهات العالمية الحديثة.

ويهدف اقامة معهد الابتكار الغذائي الى توفير مركز رئيسي لشركات الأغذية والشركات الناشئة، ليمكنهم من تطوير منتجاتهم وتحسين عمليات الإنتاج وتعزيز استيعاب الابتكارات الغذائية. كما سيوفر المعهد المرجعية المهنية والعلمية لاحتياجات المصانع المهتمة بإحداث قفزة إلى الأمام وسيحتوي على بنية تحتية مادية من مرافق تجريبية متقدمة ومعدات تحليلية مبتكرة، ستؤدي جنبًا إلى جنب مع خبرة المعهد إلى تمكين خدمات تطوير المنتجات الغذائية الجديدة والارتقاء بها الى مستويات اعلى. كما سيقدم المشورة التنظيمية والغذائية والاختبارات المعملية وسيسرع عملية إدخال منتجات غذائية جديدة إلى الاسواق.

وسيتعاون المعهد مع معاهد البحوث والمؤسسات الدولية ليصبح مركزًا للمعرفة الشاملة بكل ما يتعلق بصناعة الغذاء، ومركزًا للابتكار في مجال البحث والتطوير للمنتجات الغذائية.  

إسرائيل معترف بها كواحدة من الدول الرائدة في مجال تكنولوجيا الغذاء والابتكار الغذائي.

كما ترى وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أهمية إنشاء معهد الغذاء في الجليل الشرقي بهدف تعزيز المنطقة وتحويلها الى مركز للصناعات الغذائية، ودعم تطوير صناعات الأغذية فيها. ودعم انشاء صناعات جديدة كتقنيات الكبسولات التي تتمتع بإمكانيات نمو كبيرة، والتي لم تصل إلى ذروتها بعد.

ويأتي انشاء هذا المعهد ليسد النقص في البنية التحتية للإنتاج التجريبي، ما يجعل من الصعب على هذه الصناعة التطور والإنتاج في إسرائيل، بدون وجود مرافق علمية بحثية تتيح الامكانية لاجراء التجارب المخبرية والعملية، ما يؤدي إلى تسرب للإنتاج الى خارج البلاد.

heightقد يهمك ايضا