اغلاق
اغلاق

إعادة تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

WAZCAM, تم النشر 2022/06/24 12:20

صوت المجلس النيابي اللبناني بالأمس على تكليف نجيب ميقاتي رئيس الحكومة الانتقالية، لاعادة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة. حيث تنافس ميقاتي مع السياسي نواف سلام الذي شغل منصب سفير ومندوب لبنان الدائم في الأمم المتحدة في نيويورك على مدار 10 أعوام، بين 2007 وحتى نهاية العام 2017.

وحصل الملياردير ميقاتي (66 عاما) على دعم 54 نائبا من أصل 128 يمثلون إجمالي مقاعد مجلس النواب، أما سلام فنال 25 صوتا، في حين لم يسم 46 نائبا أحدا، بينما حصل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري على صوت واحد.

 

ميقاتي: أولويات الحكومة المقبلة ستكون معالجة التحديات الاقتصادية

وعن أولويات الحكومة قال ميقاتي: أولويات الحكومة المقبلة ستكون معالجة التحديات الاقتصادية التي تواجهها البلاد، من المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وضبط تحويل الأموال إلى الخارج، أو ما يُعرف بـالكابيتل كونترول، إضافة إلى ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل واستخراج النفط من شرق المتوسط.

وعن طريقة تلك الإصلاحات، أكد رئيس الحكومة اللبناني أنها تبدأ من العمل على منح الموظف اللبناني راتبًا يضمن له العيش الكريم"، لكنه شدد على أن "الإصلاح السياسي لا يُمكن أن يتمّ بين ليلة وضحاها.

وياتي إعادة تكليف ميقاتي في غمار أزمة سياسية واقتصادية متفاقمة، وهذا التكليف كان متوقعا منذ أيام، وجاء بعد يوم طويل من استشارات نيابية ملزمة في قصر الرئاسة بمنطقة بعبدا شرق العاصمة بيروت.

ويقوم النظام السياسي في لبنان على توزيع المناصب الرئيسية على الطوائف، حيث يتولى رئاسة الجمهورية مسيحي ماروني، ورئاسة الحكومة مسلم سُني، ورئاسة البرلمان مسلم شيعي.

وحال المصادقة عليها ستكون هذه الحكومة الأخيرة في عهد ولاية رئيس البلاد ميشال عون الحالية التي تنتهي في 31  تشرين الأول 2022. وبحسب الدستور اللبناني في حال خلو سدة الرئاسة لأي علة كانت، تناط صلاحيات رئيس الجمهورية وكالة بمجلس الوزراء.

من هو نجيب ميقاتي ؟ 

وميقاتي نائب برلماني عن مدينة طرابلس (شمال) منذ عام 2018، وجاء إلى السياسة من قطاع رجال الأعمال. وتولى حقيبة وزارة الأشغال العامة والنقل في ثلاث حكومات متعاقبة بين 1998 و2004، وانتُخب في عام 2000 نائبا عن طرابلس حتى 2005.

وللمرة الأولى، كُلف ميقاتي برئاسة حكومة تشرف على الانتخابات النيابية في 2005، ولم يترشح حينها للبرلمان، ثم أعيد انتخابه نائبا عامي 2009 و2018.

وأُعيد تكليفه رئيسا للوزراء في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، وصدر مرسوم بتسميته رئيسا لمجلس الوزراء في 13 يونيو/ حزيران من العام نفسه.

وبسبب خلاف حاد داخل مجلس الوزراء بشأن انتخابات نيابية وتعيينات أمنية، قدم ميقاتي استقالة حكومته في 23 مارس/ آذار 2013، وتابع مهامه رئيسا لحكومة تصريف أعمال حتى 15 فبراير/ شباط 2014.

وخلال ولايته الحكومية بين 2011 و2013، اتبع ميقاتي سياسة النأي بالنفس كسياسة حكومية بوجه الحرب في الجارة سوريا، وقال وقتها إن "هدف هذه السياسة هو الحفاظ على وحدة لبنان".

وولد ميقاتي عام 1955، وأكمل دراسته في الجامعة الأمريكية ببيروت، واستكمل دراسات عليا في فرنسا وجامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

حزب الله وملف ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل

وقال رئيس مجلس الوزراء اللبناني، المكلف، نجيب ميقاتي، إن رد حزب الله على رؤية الحكومة التي قدمتها للوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود، آموس هوكشتاين لم يكن سلبيا. وأكد ميقاتي أن رد حزب الله كان داعما لقرار الحكومة اللبنانية، بخصوص موضوع الغاز.

وقال يحسب تصريحات نقلها موقع النشرة: حزب الله يدعم قرار الحكومة اللبنانية وجوابه لم يكن سلبيا بخصوص ما قدمناه للوسيط الأمريكي بشأن الغاز.

وشدد ميقاتي على أن بلاده لا تريد صداما مع إسرائيل، قائلا: نحن لا نريد حربا وكل ما نريده هو استخراج الغاز من شرقي المتوسط، ونحن قدمنا للوسيط الأمريكي عرضا بخصوص الغاز شرقي المتوسط ولا يمكننا التراجع عما قدمناه.

 

heightقد يهمك ايضا