اغلاق
اغلاق

الاتحاد الأوروبي يصادق على طلب أوكرانيا ومولدوفا للانضمام الى صفوفه والطريق ما زال طويلاً

WAZCAM, تم النشر 2022/06/24 10:29

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال مساء امس الخميس أن أوكرانيا ومولدوفا مرشحتان رسميًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. ووافق قادة الدول الأوروبية الـ27، على منح كل من أوكرانيا ومولدوفا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، والتي وصفها ميشال بأنها لحظة تاريخية، مع استمرار الهجوم الروسي على كييف. ورحب رئيس أوكرانيا ، فولوديمير زيلينسكي، بخطوة الاتحاد الأوروبي ، وقال إنها لحظة فريدة وتاريخية في العلاقات بين الطرفين.

ويشكل هذا القرار الذي اتُّخذ خلال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد في بروكسل، بداية عملية طويلة ومعقدة تفضي إلى انضمام أوكرانيا ومولدوفا للتكتل الأوروبي، بعد اجتياز جميع الطلبات والتعديلات التي تتطلب ايضًا تعديلات قانونية في كلا البلدين.

وفي أول ردود الفعل، رحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بما اعتبره "لحظة فريدة وتاريخية" بعد موافقة قادة دول الاتحاد الأوروبي على منح بلاده صفة مرشح لعضوية الاتحاد في غمرة الغزو الروسي.

وجاءت الخطوة الجيوسياسية التي قررها قادة الاتحاد الأوروبي ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا. على الرغم من أن أوكرانيا ومولدوفا قد تستغرقان أكثر من عقد للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فإن القرار الذي تم اتخاذه في القمة التي استمرت يومين في بروكسل يعد خطوة رمزية تشير إلى نية الاتحاد الأوروبي في التعمق أكثر في أراضي الاتحاد السوفيتي السابق.

وكانت كييف قد تقدمت في وقت سابق، بطلب للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي بعد أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا أواخر شباط الماضي. كما تقدمت كل من مولدوفا وجورجيا بطلبين مماثلين.

وفي 24 شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوماً على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة تدخلاً في سيادتها.

 

heightقد يهمك ايضا