اغلاق
اغلاق

السعودية ذاهبة الى التطبيع مع إسرائيل فهل سينضم اليها دول أخرى؟

WAZCAM, تم النشر 2022/06/23 13:06

قالت نائبة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف، خلال جلسة استماع برلمانية في الكونغرس ان الخارجية الامريكية تعمل في الكواليس مع بعض الدول الأخرى، غير تلك التي طبّعت علاقاتها مع الدولة العبرية بموجب اتفاقيات أبراهام التي رعاها ترامب عام 2020. وأضافت، أعتقد أنكم سترون أشياء مثيرة للاهتمام خلال زيارة الرئيس بايدن المرتقبة إلى إسرائيل والسعودية حيث من المنتظر أن يشارك بايدن في قمة مجلس التعاون الخليجي في جدة.

وعندما سُئلت عن تفاصيل هذه التطورات المرتقبة، لم تحدد باربرا ليف ما إذا كان الأمر يتعلق باعتراف كامل من دول جديدة بالدولة العبرية أو خطوة أكثر تواضعاً نحو تطبيع العلاقات، كما أنّها لم تكشف عن الدول التي تقصدها، معتبرة أنّ الكشف عن هذه الدول أمر يتعلّق بالرئيس.

 

خارطة طريق: تطبيع تدريجي

تعكف الولايات المتحدة على صياغة خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل سيتم طرحها خلال زيارة الرئيس جو بايدن لتل أبيب والرياض، منتصف الشهر القادم. وتشير التوقعات بحسب مسؤولين اميركيين الى ان السعودية ستوافق على تطبيع تدريجي للعلاقات، بدون ابرام اتفاقيات رسمية، وبدون اجراء أي تبادل دبلوماسي بين البلدين، والاكتفاء باتخاذ قرارات سعودية تساهم في تعزيز التعاون الأمني، ضمن اطار منظومة الدفاع الجوي الإقليمي المشترك، الذي ترعاه الولايات المتحدة ويشمل عدة دول عربية منها الأردن والبحرين والامارات، ومن غير الواضح مدى مشاركة الكويت وعمان في هذه المرحلة، ويبدو ان قطر لم تحسم موقفها من المشاركة في هذه المنظومة الدفاعية، خصوصًا وانها كانت قد اشترت منظومة خاصة من الولايات المتحدة بقيمة 2.5 مليار دولار قبل عدة اعوام خلال فترة رئاسة ترامب.

 

السماح للطيران المدني الإسرائيلي باستخدام الأجواء السعودية

ومن المتوقع أن تعلن السعودية خلال الزيارة عن السماح للطيران المدني الإسرائيلي المتجه إلى جنوب شرق آسيا بالتحليق في أجوائها، وهو ما سيحسن من ظروف عمل شركات الطيران الإسرائيلية بشكل كبير. وكان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قد صرح في مقابلة أجرتها معه مجلة ذي أتلانتيك، إنه لا يرى في إسرائيل دولة عدوا بل حليفا محتملا تربطه بالسعودية مصالح مشتركة كثيرة.

وأعلن البيت الأبيض أنّ بايدن سيسافر من إسرائيل إلى جدة في رحلة مباشرة، وهي سابقة اعتُبرت خطوة تاريخية. ويأمل البعض في تحقيق مزيد من التقدم خلال الزيارة الرئاسية.

ونقل عن أربعة من كبار الموظفين الأميركيين، ضمن المسؤولين عن إعداد خريطة طريق لتطبيع العلاقات الإسرائيلية السعودية، أنّ بايدن سيبحث تطبيقها المتعلقة بالتنسيق مع المسؤولين السعوديين والإسرائيليين خلال الزيارة، ومن غير المتوقع أن يتم الإعلان عن اتفاق بشأن التطبيع قبل الزيارة.

وتؤكد إدارة بايدن أنّها تريد توسيع اتفاقيات أبراهام التي قادت دولاً عربية إلى الاعتراف بإسرائيل لأول مرة منذ أن اعترفت بها مصر في 1979-80 والأردن في 1994.

 

إسرائيل تطلب اجراء ترتيبات أمنية جديدة في جزيرتي تيران وصنافير

كما تشمل المساعي الامريكية إدارة المفاوضات بين السعودية وإسرائيل بشأن الشروط التي تضعها تل أبيب للسماح بنقل جزيرتي تيران وصنافير من السيادة المصرية إلى السيادة السعودية. حيث من المتوقع أن تطالب إسرائيل السعودية بوضع ترتيبات أمنية جديدة في المنطقة وبضمنها نزع السلاح من جزيرتي تيران وصنافير والتوسع في أنشطة التطبيع، مقابل سماحها بعدم وجود مراقبين دوليين في الجزيرتين.

 

heightقد يهمك ايضا