اغلاق
اغلاق

توقعات بارتفاع أسعار الحليب الشهر القادم بأكثر من 11%

WAZCAM, تم النشر 2022/06/16 14:41

قد تشتد موجة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية منذ بداية العام مع الزيادة المتوقعة في السعر المستهدف للحليب. السعر المستهدف هو السعر الذي تدفعه مصانع الألبان - Tnuva و Strauss و Terra ومصانع الألبان الأصغر - مقابل الحليب الخام الذي يشترونه من مزارع الألبان. يتم تحديد السعر من قبل مجلس الألبان مرة واحدة كل ثلاثة أشهر. وتشير التقديرات إلى أن السعر المستهدف سيرتفع بنسبة 30-25 سنتًا للتر في التحديث القادم الذي سيدخل حيز التنفيذ في يوليو 2022.

ترقب حذر تشهده الأسواق المحلية نظرًا لاستمرار ارتفاع الأسعار، حيث تتعالي التقديرات لدخول البلاد في نوع من الركود الاقتصادي، بسبب تراجع المؤشرات الاقتصادية وتسجيل نمو سلبي في النصف الأول من العام الجاري، كما يتوقع خبراء الاقتصاد. وفي ظل هذ التراجع من المتوقع ان تعود أسعار الحليب للارتفاع الشهر القادم، حيث يتوقع ان يتخذ مجلس الحليب القطري قرارًا بذلك في اجتماعه القادم.

ويبلغ سعر ليتر المحدد الحالي للمنتجين 2.15 شيكل للتر، ويتوقع ان يتم رفعه بأكثر من 11%، بسبب الارتفاع في الأسعار في مختلف القطاعات، وارتفاع أسعار الوقود، والارتفاع الحاد في أسعار الحبوب والاعلاف. حيث تمثل تكلفة الغذاء 60٪ من صيغة تحديث السعر المستهدف للحليب.

وتشتري تنوفا سنويًا حوالي 900 مليون لتر من الحليب، في حين تشتري شركة طارا حوالي 250 مليون لتر سنويًا، وشتراوس حوالي 100 مليون لتر. ويقدر انتاج الحليب في إسرائيل سنويًا بحوالي 1.5 مليار لتر.

وسيؤدي ارتفاع سعر الحليب الى ارتفاع شامل في كافة منتجات الالبان والاجبان، لكن رفع الأسعار بحاجة الى مصادقة اللجنة الوزارية المشتركة لتحديد الأسعار، والتي تقع ضمن مسؤولية وزارة الاقتصاد ووزارة الزراعة.

 

heightقد يهمك ايضا