اغلاق
اغلاق

تراجع الاقتصاد في الربع الأول: انخفاض الناتج الاجمالي للفرد بـ 3.5% والنمو بـ 1.9%

WAZCAM, تم النشر 2022/06/16 14:17

أظهرت المعطيات التي رصدتها دائرة الإحصاء المركزية حول الاقتصاد الإسرائيلي تراجعًا في النمو والإنتاج الإجمالي، بالنسبة للربع الأول من العام الجاري مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي. واظهرت الأرقام تراجع الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بنسبة 1.9٪، كما أن الناتج المحلي الإجمالي للفرد سجل انخفاضًا بنسبة 3.5٪ بسبب الزيادة السكانية، ما أدى الى تراجع النمو بـ 1.6%.

وعلى الرغم من عدم الانتهاء من اعداد الأرقام التفصيلية للربع الثاني من العام الجاري، الا ان التوقعات تشير الى ارقام مشابهة للربع الأول، ما ينذر باستمرار النمو السلبي. ويرجح الخبراء الاقتصاديون بان ربعين متتاليين من النمو السلبي يشيران إلى بداية الركود، ما يجبر وزارة المالية على إعادة حساباتها، والعمل على ضخ المزيد من الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية المختلفة، للعودة الى النمو الإيجابي.

وتظهر البيانات الصادرة اليوم من قبل مكتب الإحصاء المركزي أن الانخفاض في ضريبة القيمة المضافة باستثناء الضرائب على الواردات، تراجع بـ 3.2٪ ، بينما انخفض الناتج المحلي الإجمالي في قطاع الأعمال بنسبة 1.7٪.

كما سجل الاستهلاك الخاص انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 1.5٪ في الربع الأول من العام، اما الصرف الحكومي فسجل تراجعًا بحوالي 7.6%. وتراجعت قيمة الصادرات بنسبة 7%، اما الواردات فارتفعت بنسبة 17.9٪ مع زيادة كبيرة بشكل خاص في واردات السلع والخدمات.

heightقد يهمك ايضا