اغلاق
اغلاق

هل تصر السعودية على إعادة احياء مبادرة السلام العربية كشرط لعلاقتها مع إسرائيل؟

WAZCAM, تم النشر 2022/06/15 17:53

 يبدو أن الزيارة القادمة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل، منتصف الشهر القادم، ستحرز تقدمًا جديًا في العلاقات السعودية الإسرائيلية، التي كانت تجري منذ سنوات من وراء الكواليس، وقد تفضي الزيارة الى الإعلان رسميًا عن تعاون أمني غير مسبوق بين إسرائيل والسعودية برعاية امريكية.

وبحسب العديد من التقارير، هناك اتصالات متقدمة لإقامة منتدى رسمي وأمني بين إسرائيل والسعودية وعدد من الدول العربية، يعالج قضية الأمن الإقليمي في منطقة الخليج، في مقابل التهديد الإيراني. ومن المتوقع ان يتم اصدار بيان رسمي حول إقامة المنتدى خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، إما في إسرائيل أو في السعودية التي سيتوجه إليها من مطار بن غوريون في رحلة مباشرة.

تعتبر هذه العملية بالنسبة لاسرائيل فرصة جديدة لمواجهة التهديد الإيراني، وإقامة المنتدى الأمني هو امر كانت تحلم به إسرائيل منذ فترة طويلة، وبعد سلسلة من النقاشات والاجتماعات لمسؤولين إسرائيليين مع نظرائهم في الخليج ومسؤولين أمريكيين.

وقد تم مناقشة الموضوع خلال الاجتماعات في البنتاجون خلال زيارة وزير الدفاع بيني جانتس إلى واشنطن الشهر الماضي. وبدون أدنى شك، فإن فان هذا التقدم هو نتيجة الاجتماعات المشتركة بين الأطراف المختلفة، ولا شك بأن إقامة هذا المنتدى المشترك بين إسرائيل والسعودية والدول الاخرى سيكون بمثابة شرق أوسط جديد، كما تحلم إسرائيل منذ سنوات طويلة.

وأفادت العديد من وسائل الإعلام الغربية، إن بايدن يسعى للضغط على السعودية لعقد اتفاق مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وهو ما ترفضه المملكة وتؤكد أنها لن تقدم على علاقة قبل حل القضية الفلسطينية وفق مبادرة السلام العربية، فهل يكون هناك تحرك جدي نحو اعادتها الى الحياة ؟!

heightقد يهمك ايضا