اغلاق
اغلاق

توقيع مذكرة تفاهم: لتصدير الغاز من إسرائيل الطبيعي عبر مصر إلى الاتحاد الأوروبي

WAZCAM, تم النشر 2022/06/15 14:08

وقعت إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء اتفاقًا مدته 3 سنوات، لتزويد الاتحاد الأوروبي بالغاز الطبيعي. وجرت مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم صباح اليوم في القاهرة، بمشاركة وزيرة الطاقة الاسرائيلية كارين الهارار ووزير البترول المصري طارق الملا ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

ووفقًا للمذكرة سيتم صياغة أوجه التعاون لتطوير البنية التحتية، من اجل تحقيق أهداف إعادة ضبط الانبعاثات وتخفيف التلوث. وستعمل الأطراف الموقعة بشكل تعاوني لتمكين الإمداد المنتظم للغاز الطبيعي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. حيث سيتدفق الغاز من إسرائيل إلى مصر، ليخضع لعملية تسييل ومن هناك سيتم توريده إلى الدول الأوروبية.

وتتضمن مذكرة التفاهم عدة إجراءات من شأنها أن تمكن من تنفيذها، بما في ذلك بند يشجع بموجبه الاتحاد الأوروبي الشركات الأوروبية على المشاركة في الإجراءات التنافسية والاستثمار في استكشاف الغاز الطبيعي ومشروعات إنتاجه في إسرائيل ومصر.

بالإضافة إلى ذلك، اتفق الطرفان على صياغة خطة للاستخدام الأمثل للبنية التحتية، ودراسة الحاجة إلى إنشاء وتطوير مرافق صرف جديدة وصياغة خارطة طريق لاستكمال وتسريع استلام الموافقات المطلوبة لتنفيذ مذكرة التفاهم.

ويخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية وكذلك مصر والأردن المجاورتين. وسيشمل إرسال الوقود إلى أوروبا مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط، حيث سيتم تحويل الغاز إلى سائل. يُنظر إلى هذا عموماً على أنه خيار أكثر قابلية للتطبيق لمنطقة شرق البحر المتوسط ​​الغنية بالغاز من خطوط الأنابيب الجديدة التي ستكون مكلفة وتستغرق سنوات لبنائها.

heightقد يهمك ايضا