اغلاق
اغلاق

البوسنة والهرسك تستمر ببذل الجهود لتقديم طلب الانضمام للاتحاد الاوروبي

WAZCAM, تم النشر 2022/06/14 11:27

أعرب قادة البوسنة والهرسك، الإثنين، عن ترحيبهم بالاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه من أجل الحفاظ على بيئة السلام والاستقرار والتركيز على عضوية الاتحاد الأوروبي. وصرح رئيس المجلس الرئاسي للبوسنة والهرسك شفيق جعفروفيتش، أن الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه سيسهل الطريق إلى العضوية في الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، التقى قادة البوسنة والهرسك مع مسؤولي المجلس الأوروبي، في بروكسل، بهدف بناء "دولة أوروبية سلمية ومستقرة وذات سيادة في البوسنة والهرسك".

وتم الاتفاق على عدة نقاط تهدف إلى "تطوير المؤسسات الديمقراطية على جميع المستويات، وإقامة الانتخابات الحرة والديمقراطية، وسيادة القانون، والالتزام بالمبادئ وقيم الاتحاد الأوروبي".​​​​​​​

وأعرب جعفروفيتش عن ترحيبه بإعطاء المجلس الأوروبي إشارة إيجابية على الرغم من الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ أكثر من عام. وأضاف أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في اجتماع مع مسؤولي المجلس الأوروبي، سيسهل مسار عضوية البوسنة والهرسك في الاتحاد الأوروبي.

بدوره، أكد رئيس حزب العمل الديمقراطي (SDA) في البوسنة والهرسك، بكر عزت بيغوفيتش، أن المؤسسات ستعمل بشكل أفضل مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه في بروكسل.

وأكد بيغوفيتش على أن الاتفاق السياسي خطوة مهمة نحو أوروبا، وتجاوز العقبات السابقة.

من جهته، قال العضو الصربي في المجلس الرئاسي للبوسنة ميلوراد دوديك، إن الاتفاق لم يتضمن أي توقيع ولا يوجد فيه أي التزام قانوني، ومع ذلك فإنني "احترمه بالمعنى السياسي والأخلاقي".

بدوره، شدد العضو الكرواتي في المجلس الرئاسي، زيليكو كومشيتش، على اعتبار توافق الآراء على أنه "تقدم"، معربا عن أمله في أن تصل البوسنة والهرسك إلى الترشح للعضوية في الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت.

وفيما عمدت أوكرانيا، ومولدوفا، وجورجيا إلى طلب الانضمام للاتحاد بالتزامن مع الغزو الروسي الى اوكرانيا، فإن عدداً من ملفات الانضمام معلقة بالفعل، إما في مرحلة الترشيح، أو في مرحلة مبدئية.

فألبانيا، ومونتنيجرو، ومقدونيا الشمالية، وصربيا وتركيا، يقعون ضمن فئة الدول الراغبة في الانضمام، في مرحلة الترشيح أيضاً. أما البوسنة والهرسك، وكوسوفو، فضمن فئة المرحلة المبدئية، نظراً لأنهم لم يستوفوا بعد اشتراطات الانضمام.

heightقد يهمك ايضا