اغلاق
اغلاق

نيويورك تايمز تكشف كيف نجحت إسرائيل بتصفية عالمين إيرانيين مؤخرًا

WAZCAM, تم النشر 2022/06/14 10:04

تشتبه إيران في أن إسرائيل قامت بتسميم العالمين اللذين توفيا في البلاد نهاية الشهر الماضي، بحسب ما قاله مسؤول ايراني لصحيفة نيويورك تايمز. وافيد الليلة الماضية ان ضابطين في سلاح الجو التابع للحرس الثوري قُتلا يوم الأحد، كانا يترأسان مجموعة خاصة مهمتها تطوير الأسلحة لحزب الله اللبناني. وقال متحدث باسم حكومة طهران لوكالة تسنيم للأنباء إن "الخط الأحمر للجمهورية الإسلامية هو أمن مواطنيها، ومن أجل الحفاظ على الأمن والأمن العام فإنها سترد على أي عمل خارجي إسرائيلي موجه ضدها.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن عالمَين إيرانيَّين تخرجا في أفضل الجامعات الإيرانية ويتمتعان بصحة جيدة، مرضا فجأة وانتهى بهما الأمر في وحدات العناية المركزة بمستشفيَين في مدينتين مختلفتين ثم مات كلاهما في غضون أيام وبحسب الصحيفة الأمريكية، تعتقد إيران أن إسرائيل قتلتهما بتسميم طعامهما.

ويدعى أحدهما، أيوب انتصاري، وهو مهندس طيران يعمل في مركز أبحاث عسكري، أما الآخر، فيدعى كمران أغملائي، فكان عالماً من علماء الجيولوجيا. ومما زاد الغموض الذي يكتنف مقتلهما، أن وسائل الإعلام الإسرائيلية والقنوات الإخبارية الإيرانية في الخارج أفادت بأن السيد أغملائي كان يعمل في منشأة نطنز النووية الإيرانية. ولم تؤكد صحيفة نيويورك تايمز هذه المعلومات، حيث نفى أصدقاءه ذلك، وقالوا إنه عمل في شركة أبحاث جيولوجية خاصة، وأنه ليس لديه أي علاقات مع الحكومة أو أي برنامج أسلحة.

وافيد ان ايوب انتصاري حاصل على درجة الدكتوراه بالطيران وعمل في مشاريع تتعلق بالصواريخ وتوربينات الطائرات لمركز فضاء حكومي بمدينة يزد، على بعد نحو 390 ميلاً جنوب شرقي العاصمة طهران.

 

العشاء الأخير وأعراض التسمم في مدينة يزد

ظهرت على انتصاري أعراض التسمم بعد حضور عشاء دعي إليه العلماء في يزد، بحسب موظف مسؤول إيراني رفيع. واختفى مضيف حفل العشاء، وكانت السلطات تبحث عنه، بحسب الموظف، الذي لم يتسن تحديد هويته، لأنه غير مصرح له بالتحدث علناً.

كان السيد أغملائي قد عاد لتوه إلى طهران من رحلة عمل إلى مدينة تبريز في شمال غربي البلاد عندما أصيب بغثيان وإسهال شديد يزداد سوءاً يوماً بعد يوم حتى فشلت أعضاؤه وتوفي، وفقاً لما ذكره أحد الأصدقاء.

الصحيفة تقول إنه إذا كانت هذه الوفيات المتشابهة بشكل غامض، كما تشتبه إيران، عمليات قتل مستهدفة، فستتناسب مع نمط حرب الظل مع إسرائيل التي شهدت ضرب الطرفين بعضهما ببعض بسرية كافية لتجنب حرب شاملة. وأضافت نيويورك تايمز، ان حرب الظلال بين إسرائيل وايران قد تفاقمت في الأسابيع الأخيرة، وقد يكون هناك االعديد من العمليا تالتي لم يتم الكشف عنها بعد.

وهزت سلسلة من الوفيات المرتبطة بإسرائيل إيران في الأسبوعين الماضيين، والتي يبدو أن إسرائيل وسعت أهدافها للنيل من شخصيات بارزة مرتبطة بالبرنامج النووي إلى عسكريين وعلماء من المستويات الثانية والثالثة.

 

heightقد يهمك ايضا