اغلاق
اغلاق

لبنان يعتزم تقديم حل وسط لانهاء الخلاف على الحدود البحرية مع إسرائيل واستخراج الغاز

WAZCAM, تم النشر 2022/06/14 9:54

قالت مصادر مقربة من الحكومة اللبنانية بحسب وكالة رويترز الليلة الماضية إن لبنان يعتزم تقديم اقتراح حل وسط بشأن الخلاف مع إسرائيل بشأن حقل الغاز الحدودي كريش، الذب تستمر إسرائيل بالعمل لاستخراج الغاز منه، قبل انهاء الخلافات الحدودية البحرية بينها وبين لبنان. ويبدو ان حل الوسط اللبناني الذي سيتم طرحه سيعترف بأن حقل كريش بأكمله موجود في المياه الاقتصادية الإسرائيلية، ومن ناحية أخرى سيسمح للبنان بتطوير حقل غاز اخر قريب منه.

ومن المتوقع أن يسحب لبنان مطالبته بإقامة الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان على الخط 29 جنوبا، والعودة إلى موقفه السابق بوضع الحدود البحرية بين البلدين على الخط 23 ، مع إضافات صغيرة.

ويقع الخطان جنوب الخط الذي تطالب إسرائيل بإقامته كحدود بحرية بين البلدين، لكن هناك مساحة تبلغ نحو 1400 كيلومتر مربع بينهما، يبدو ان لبنان سيتنازل عنها لاحقًا.

ومن المفترض ان يتم تقديم الاقتراح اللبناني إلى المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين، الذي وصل الى  بيروت بالأمس بهدف التوسط بين إسرائيل ولبنان لحل الخلافات الحدودية البحرية في مياه المتوسط.

وترجح مصادر لبنانية أن يطلب الرئيس اللبناني ميشال عون من هوكشتاين أن تجمد إسرائيل اعمال استخراج الغاز حاليًا من حقل كريش، ريثما يتم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.

وحدد أحد المسؤولين اللبنانيين أن موقف عون سيكون المطالبة بالخط 23، إضافة إلى الـ300 كيلومتر مربع التي تشمل حقل قانا، لكن ليس كريش.

وكان هوكشتاين اقترح مسبقاً مبادلة ميدانية من شأنها إنشاء حدود على شكل حرف إس بدلاً من خط مستقيم، لكن لبنان لم يوافق رسمياً على الاقتراح، بحسب مصادر رسمية لرويترز.

heightقد يهمك ايضا