اغلاق
اغلاق

حيفا : تحصيل مليون شيكل لبرنامج "تحديات" ولمشروع لمكافحة العنف

WAZCAM, تم النشر 2022/06/14 9:52

أقرّت لجنة المالية التابعة لبلدية حيفا ميزانية نصف مليون شيكل لتمويل حصة البلدية لبرنامج "تحديات" للتعليم اللامنهجي التابع لوزارة التربية والتعليم، والذي يُفعّل لأول مرة في المدارس العربية في المدن المختلطة، بميزانية إجمالية تصل إلى مليون ونصف مليون شيكل.

 

يعمل برامج "تحديات" للتعليم اللامنهجي في ساعات بعد الظهر في المدارس والمراكز الجماهيرية، ويقدّم فعاليات ودورات ترفيهية وتعليمية ودعم للحركات الشبابية، بتكلفة رمزية للطالب. كذلك يتيح البرنامج لأفراد ومؤسسات في مجالات الرياضة أو الحاسوب أو الفنون إمكانية تقديم خدمات وفتح دورات في المدارس المختلفة. وقد بدأ تفعيل البرنامج في البلدات العربية قبل عدّة ضمن الخطة الحكومية 922، وتم توسيعه ليشمل المدن المختلطة ضمن الخطة 550.

وقالت نائبة رئيسة البلدية السابقة وعضو لجنة التربية والتعليم شهيرة شلبي: هذا مشروع مهم للغاية نعمل على تحصيله منذ العام الماضي بالتعاون مع الوزارة والبلدية. هناك نقص كبير في الأطر اللامنهجية لطلابنا وخصوصًا في الأحياء المستضعفة والتي تحتاج إلى استثمار كبير من المؤسسات الحكومية ومن بلدية حيفا على حد سواء، على مستوى البنى التحتية وكذلك على مستوى الاستثمار في التعليم والرفاه والعمل الجماهيري.

 

وفي سياق متصل، رفضت لجنة المالية محاولة لإلغاء ميزانية نصف مليون كانت قد أُقرّت ضمن ميزانية البلدية للعام 2022، لتمويل مشروع لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي. حيث ادّعى محاسب البلدية أنه حصل "سوء تفاهم" وخلط بين هذه الميزانية وميزانية برنامج "تحديات"، وتم التأكيد على بقاء هذه الميزانية ضمن مشروع "مدينة بلا عنف". حيث تمت بلورة خطة شاملة تشمل تعزيز الطواقم المهنية العربية وتكثيف النشاطات داخل الأحياء واستقطاب المجموعات في خطر، وتطوير برنامج تثقيفية وترفيهية ورياضية بالتعاون مع المراكز الجماهيرية، في مجالات الرياضة والموسيقى والحفاظ على الأمن والأمان، وتشكيل مجموعات أهالي متطوعين والتواصل مع الشباب ومنع العنف، ومطالبة الشرطة بتحمل مسؤولياتها.

 

 

وقال رئيس كتلة الجبهة وعضو لجنة المالية رجا زعاترة: حصّلنا ميزانيات هامة في عدّة مجالات، ونحن الآن بصدد استنفادها وضمان وصولها إلى الأحياء والمدارس والمراكز الجماهيرية والفعاليات الثقافية والرياضية. في السنوات الأخيرة نجحنا في زيادة ميزانيات المدارس والمراكز الجماهيرية العربية، وهذه المشاريع ستعزز عملها أكثر فأكثر في مواجهة التحديات وخصوصًا مع أبناء الشبيبة التي يجذبها عالم الجريمة.

 

 

heightقد يهمك ايضا