اغلاق
اغلاق

وزارة المالية: لأول مرة منذ 2008 العجز المالي يصل الى الصفر

WAZCAM, تم النشر 2022/06/09 14:18

اعلنت وزارة المالية اليوم الخميس عن تقليص العجز السنوي إلى صفر تقريبًا في شهر أيار، وهو أدنى معدل منذ العام 2008. وتراجع العجز المالي أكثر من نصف بالمائة مقارنة بالشهر السابق نيسان، حيث تقلص من 0.6٪ الى 0.04%. ويعتبر هذا الشهر الخامس على التوالي الذي تكون فيه إيرادات الدولة أكبر من نفقاتها. ووصل فائض الميزانية بنهاية أيار الى حوالي 1.4 مليار شيكل، بينما بلغ الفائض منذ بداية العام نحو 33.3 مليار شيكل.

ويعزى فائض الميزانية إلى ارتفاع إيرادات الدولة التي تبلغ الآن نحو 206 مليار شيكل منذ بداية العام، بزيادة قدرها حوالي 25٪ عن العام الماضي. بالإضافة الى تراجع الإنفاق الحكومي هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي اتسمت بالإنفاق المرتفع بسبب كورونا.

وبلغت حصيلة الضرائب الحكومية والرسمية في أيار حوالي 38 مليار شيكل، ومنذ بداية العام حوالي 194 مليار شيكل. وتعكس هذه الإيرادات زيادة حقيقية (بعد خصم التضخم) بنسبة 22.3٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

كما ارتفع تحصيل الضرائب في أيار الاخير زيادة حقيقية بنسبة 19.5٪ مقارنة بشهر ايار من العام الماضي. وتعزى هذه الزيادة في الضرائب بشكل رئيسي إلى الضرائب المباشرة التي زادت بشكل كبير هذا العام.

وارتفعت ضرائب الدخل بنسبة 32٪، والضرائب العقارية بنسبة 81٪ مقارنة بالعام السابق. بينما بلغت الزيادة في الضرائب غير المباشرة منذ بداية العام حوالي 13٪، أي ان الضرائب غير المباشرة ارتفعت بشكل أكثر اعتدالًا من الضرائب المباشرة. وبلغت الزيادة في ايار الحالي مقارنة بشهر أيار من العام الماضي حوالي 5.7٪ فقط.

ويعزى هذا الانخفاض، إلى خفض الضرائب غير المباشرة وانخفاض الواردات من السيارات الجديدة بسبب النقص العالمي في الرقائق، وخفض الإنتاج عالميًا.

heightقد يهمك ايضا