اغلاق
اغلاق

إسرائيل تدخل سفينة لانتاج الغاز المسال الى حقل كريش رغم خلافات ترسيم الحدود مع لبنان

WAZCAM, تم النشر 2022/06/06 9:22

لم تثمر المفاوضات بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكا إلى ترسيم واضح للحدود البحرية بين البلدين في البحر المتوسط، ووصلت مؤخرًا السفينة إينرجيان باور لإنتاج الغاز الطبيعي إلى حقل كاريش المتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل. وأفادت صحيفة “النهار” اللبنانية أن سفينة واحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتخزينه تابعة لـENERGEAN POWER دخلت حقل كاريش وقطعت الخط 29 وأصبحت على بعد 5 كلم من الخط 23.

 

وأضافت أن “العمل على دعم تثبيت موقع سفينة “اينرجيان” في حقل كاريش قد بدأ، وتوازياً يتم العمل على إرساء سفينتين على متنها: الأولى خاصة بإطفاء الحرائق Boka Sherpa والثانية Aaron S McCal الخاصة بنقل الطواقم والعاملين.

 

وترافق وصول هذه السفينة مع انتقادات لاذعة وجهت إلى السلطات اللبنانية بسبب غياب حسّها الوطني وعدم تخطيطها وعدم توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم تعديل الخط البحري 6433 ومحاولته المساومة على حقوق لبنان البحرية مع الأمريكيين مقابل رفع العقوبات عن صهره رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل.

 

وفي ضوء وصول الباخرة، تتجه الأنظار إلى ردة فعل حزب الله في ضوء التهديدات التي كان أطلقها أمينه العام حسن نصر الله في وجه إسرائيل والولايات المتحدة في حال البدء بعمليات الحفر في منطقة بحرية متنازع عليها قبل التوصل إلى اتفاق؟ وهل سنكون أمام جولة من الرسائل العسكرية والأمنية التي ستتطاير فوق باخرة التنقيب وفي الأجواء اللبنانية أم أن وصول السفينة سيشكّل عامل ضغط لإنجاز الترسيم بسرعة وسحب فتيل التفجير؟

heightقد يهمك ايضا