اغلاق
اغلاق

إسرائيل تنوي تجديد التنقيب عن الغاز والنفط في المتوسط وزيادة التعاون مع مصر

WAZCAM, تم النشر 2022/05/30 18:24

تعتزم إسرائيل طرح مناقصة جديدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في مياهها الاقتصادية، بحسب مصادر في وزارة الطاقة الإسرائيلية، وتأتي هذه الخطوة في ظل طلب دول الاتحاد الأوروبي على الوقود والغاز، وسعيها لتقليل اعتمادها على روسيا. ويأتي قرار طرح المناقصة على عكس نية الوزارة المعلنة سابقًا، بتأجيل منح تراخيص جديدة هذا العام من اجل تركيز الجهود على الطاقة المتجددة.

أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهارار اليوم الإثنين، أن بلادها بصدد إعداد جولة أخرى من العطاءات للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر، وتأمل في التوقيع على اتفاق مبدئي قريباً لتصدير الغاز إلى أوروبا. وقالت الوزيرة الهارار أنه تم تشكيل فريق عمل بين إسرائيل ومصر والاتحاد الأوروبي لإعداد ترتيبات تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا، في ظل أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتهديد الغرب بفرض عقوبات على شركات ومصادر الطاقة الروسية.

ويبدو ان الأحداث الجيوسياسية في العالم، وأزمة الطاقة العالمية التي تلت ذلك، غيّرت تماماً حالة السوق، ما أدى الى تغيير السياسة الإسرائيلية بهذا الشأن.

وقالت روسيا أنها تواصل إمداداتها من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا. وفرض الغرب حزم عقوبات غير مسبوقة على روسيا لإرسالها قوات إلى أوكرانيا في 24 شباط، لكنها لم تطل إمدادات النفط والغاز الروسية.

 

heightقد يهمك ايضا