اغلاق
اغلاق

إسرائيل تتبادل مسودات الاتفاقيات لتوريد الغاز الى الاتحاد الأوروبي عبر مصر

WAZCAM, تم النشر 2022/05/27 11:27

تبادلت إسرائيل والاتحاد الاوروبي مسودات أولية للاتفاقات المنوي ابرامها بين الجانبين، لتوريد الغاز من إسرائيل الى أوروبا عبر مصر. ومن المتوقع أن يتم توقيع الاتفاقية الإطارية خلال الأشهر القريبة. لإتاحة المجال امام اجراء المفاوضات بين شركات الغاز وشركات النقل، واتمام الاستعدادات التقنية والهيكلية لاستقبال كميات من الغاز في الموانئ الأوروبية، ومن خلال خطوط الغاز.

وتأتي المبادرة العاجلة لتوريد الغاز من إسرائيل إلى أوروبا عبر مصر نتيجة حرب روسيا مع أوكرانيا، لتحرير الاقتصاد الأوروبي من الاعتماد على الطاقة في روسيا، التي توفر حوالي 40 في المائة من استهلاك الغاز لدول الاتحاد الأوروبي.

وتجري الاتصالات بين الاتحاد الأوروبي ووزارة الطاقة الإسرائيلية والجانب المصري برئاسة وزير الطاقة المصري، طارق الملا.

ومن المقرر أن تلتقي وزيرة الطاقة الإسرائيلية مع مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة، لاتمام كافة الاستعدادات قبل الشتاء المقبل والذي من المتوقع أن يكون صعبا.

وقالت المصادر المطلعة ان الجانب الأوروبي لم يجد مصادر بديلة كافية، وان الاتحاد الأوروبي يدرس من بين الاحتمالات الأخرى العودة إلى تعدين الفحم، على الرغم من الضرر البيئي الكبير الذي يتسبب به.

ويعتبر هذا التحول دراماتيكي في عالم الطاقة، حيث يعزز من مكانة الغاز الإسرائيلي وامكانيات التعاون مع مصر لتكثيف الغاز الطبيعي، وتسهيل نقله الى أوروبا.

heightقد يهمك ايضا