اغلاق
اغلاق

المحكمة العليا تمهل الشرطة 90 يومًا لشرح استخدامها لمنظومة عين الصقر

WAZCAM, تم النشر 2022/05/23 15:24

جمعية حقوق المواطن: منظومة عين الصقر تنتهك خصوصية المواطنين

أعلنت النيابة العامة التي تمثل الشرطة، في الالتماس المقدم للمحكمة العليا الإسرائيلية، ان الشرطة لا تنوي التوقف عن استخدام منظومة عين الصقر، التي تستخدم لتوثيق وتصوير تحركات المواطنين، ورصد ارقام لوحات الترخيص للسيارات حفظها في منظومات الكترونية.

وأمرت المحكمة العليا الشرطة بتقديم شرح مفصل، حول أسباب استخدام هذه المنظومة خلال 90 يومًا، في الالتماس المقدم من قبل جمعية حقوق المواطن، بسبب انتهاك خصوصية المواطنين ورصد تحركاتهم بشكل غير قانوني.

وبدأت الشرطة الإسرائيلية استخدام هذه المنظومة قبل سبع سنوات، وهي تستخدم من خلال مئات الكاميرات التي تستخدم لمراقبة السائقين على طول شوارع البلاد.

وأقرت النيابة العامة بأن الشرطة تدرك أن استخدام هذه المنظومة يؤدي بالفعل إلى انتهاك الخصوصية، لكنها تقول بأن استخدامها يقتصر على الأماكن العامة فقط. وتعمل منظومة عين الصقر على جمع صور عشوائية، من مناطق ومواقع مختلفة، وتقوم بترتيبها بالتناسب مع حاجة استخدامها، أي انه بإمكان هذه المنظومة عرض صور من مواقع وأوقات مختلفة، ورصد تحركات السيارات بحسب ارقام لوحاتها.

وتستند الشرطة في استخدام هذه المنظومة على قرار من قبل نائب المدعي العام آنذاك المحامي راز نيزري في العام 2015، بأن لديها صلاحية لتشغيل هذه المنظومة لفترة مؤقتة بموجب الصلاحيات الممنوحة لها، بموجب قانون منع الجرائم والتحقيق في المخالفات، لكن قرار نيزري في حينه قال بشكل واضح انه من الأفضل تنظيم استخدام هذه المنظومة بشكل قانوني ضمن تشريع خاص، او إضافة تعديل على القانون، ولم يتم العمل بموجب هذا القرار رغم مرور حوالي سبع سنوات.

heightقد يهمك ايضا