اغلاق
اغلاق

اردوغان يلعب بفيتو ضم فنلندا والسويد للناتو لإحراز مكاسب تركية

WAZCAM, تم النشر 2022/05/23 10:52

يمكن اعتبار طلب فنلندا والسويد عضوية حلف الشمال الأطلسي من أبرز نقاط التحوّل العالمية بعد الحرب الباردة، وإعادة هيكلة النظام الأمني العالمي الجديد، في ظل الحرب الروسية على أوكرانيا، وما حملته من تغييرات جيوسياسية في إعادة العالم الى الشعور القديم بنظام القطبين. لكن السؤال الذي ينتظر الكثيرين الإجابة عليه هو: هل يستمر الرئيس التركي اردوغان بتعطيل انضمامهما للناتو؟

 

يعيد الفيتو التركي أردوغان الى صورة المشهد العالمي، التي لطالما عمل على رسمها وترسيخها في ذهن المواطن التركي والفئات المتعاطفة مع تركيا. ويبحث اردوغان عن القيام بدور القائد الكبير القادر على تحدّي الشرق والغرب على حد سواء. متقربًا من روسيا تارة، ومحافظًا بحرص على القيام بدوره ضمن حلف شمال الأطلسي تارة أخرى. خصوصًا بعد الضربات المتتالية، التي تلقّتها السياسة التركية في السنوات الأخيرة، وصولاً إلى وضع أشبه بالعزلة السياسية من جهة، والتدهور المتواصل للاقتصاد التركي وما تبع ذلك من خطوات اضطرارية اتخذتها أنقرة.

 

ونجح اردوغان بمحي سياسة التصعيد التي انتهجها قبل سنوات قليلة مضت والتي وصلت إلى مستويات عدائية احيانًا كثيرة، ليعيد تركيا الى التقارب مع الغرب والحفاظ على علاقاته مع حلفاء الناتو، لكنه يريد لتركيا ان تكون لا عيًا مركزيًا، وليس مجرد عضو اخر صوته مضمون في ما تطرحه أمريكا وبريطانيا.

 

أثار قرار الدولتين الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في مطلع تسعينات القرن الماضي جدلاً داخلياً في كلا البلدين اللذين اكتسبا شهرة عالمية من خلال حياديتهما السياسية والعسكرية.

 

لقد عاد المواطن التركي اليوم ليرى زعيمه متحدّياً الرغبة الغربية الملحّة في انضمام الدولتين إلى التكتل الأورأطلسي، مطالباً بشروط تصنّف في شكلها وسياقها ضمن حماية الأمن القومي التركي، وبخاصة تلك المتعلّقة بتسليم شخصيات تتّهمها أنقرة بالإرهاب لجهة علاقتها أو حتى تعاطفها مع حزب العمال الكردستاني وجهات كردية ومعارضة أخرى، تعتبرها أنقرة منظمات إرهابية.

 

تركيا تتفاوض حالياً مع الغرب وواشنطن وليس مع السويد وفنلندا، وهي تسعى إلى رفع الغرب وفي مقدّمته الولايات المتحدة الحظر الذي يعرقل مشاريع مهمة مثل تصنيع الطائرات من دون طيار والدبابات، والموافقة على صفقة طائرات اف-16، والعودة إلى البرنامج المشترك لإنتاج طائرات اف-35، والا تكون مجرد عضو في حلف شمال الأطلسي.

heightقد يهمك ايضا