اغلاق
اغلاق

57 عضو كونغرس يطالبون الـ FBI بالتحقيق في استشهاد شيرين أبو عاقلة في جنين

WAZCAM, تم النشر 2022/05/21 9:40

57 عضو كونغرس يطالبون الـ FBI بالتحقيق في استشهاد شيرين أبو عاقلة في جنين

 

وقع 57 عضو كونغرس اميريكي عريضة تطالب وكالة المباحث الفدرالية الاميركية”FBI” بالتحقيق في ظروف استشهاد الصحفية شيرين ابو عاقلة، التي تحمل الجنسية الامريكية، التي استشهدت اثناء عملها الصحفي في مخيم جنين. ويعتبر النواب الأمريكيون الـ57 ذوو الميول اليسارية من الحزب الديمقراطي، بقيادة النائب أندريه كارسون، وقد شددوا على أن أبو عاقلة تحمل الجنسيّة الأمريكيّة، مشيرين إلى وجود "روايات متباينة حول مقتلها" في 11 أيار 2022.

 

ووجه النواب رسالة إلى وزير الخارجيّة الأمريكي، أنتوني بلينكن، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي، جاء فيها: انه نظراً إلى الوضع الهشّ في المنطقة والتقارير المتضاربة التي تحيط بمقتل السيّدة أبو عاقلة، نطلب من وزارة الخارجيّة ومكتب التحقيقات الفيدرالي فتح تحقيق في مقتلها.

 

وأضافوا في رسالتهم: أنه، بصفتها أمريكيّة كانت أبو عاقلة تتمتّع بحقّ الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأمريكيّين الذين يعيشون في الخارج.

 

وأعرب السفير الإسرائيلي في واشنطن، مايكل هرتسوغ، عن إحباطه من الرسالة، وقال إنّ إسرائيل سعت إلى إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينيّة يشمل وجود مراقب أمريكي. ودعا هرتسوغ الكونغرس الامريكي إلى الضغط على الجانب الفلسطيني بشأن التحقيق، زاعماً أن القوات الإسرائيلية لن تقصد مطلقاً استهداف الصحفيين.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تعتقد أن بإمكان إسرائيل إجراء تحقيق ذي مصداقيّة، لكنّ بلينكن انتقد أيضاً الشرطة الإسرائيلية لاستخدامها القوة خلال جنازة أبو عاقلة، حيث اعتدت قوات الاحتلال على المشيّعين.

 

وكان تحقيق صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد ذكرت أن تحقيقاً أولياً لجيش الاحتلال ذكر أن الصحفية الشهيدة قُتلت برصاصة يبلغ قطرها 5.56 ملم، وأطلقت من بندقية إم 16. كما أكد تقرير الصحيفة أن أبو عاقلة كانت على بُعد 150 متراً من القوات الإسرائيلية عندما أُطلقت عليها النار وقُتلت.

 

واظهر تحقيق هآرتس أن جنود وحدة دوفدوفان الخاصة الإسرائيلية أطلقوا بضع عشرات من الرصاصات باتجاه المكان الذي كانت تقف فيه الصحفية شيرين ومن معها، ولكن من غير المعروف لديها ما إذا كانت واحدة من هذه الرصاصات أصابت شيرين.

heightقد يهمك ايضا