اغلاق
اغلاق

رسام جدارية ابو عاقلة في يافة الناصرة الفنان جابر عباس لوازكام - تربينا على صوتها وستبقى حية في قلوبنا

WAZCAM, تم النشر 2022/05/17 11:13

الفنان جابر عباس يافة الناصرة، قام برسم العديد من الجداريات في الناصرة ويافة الناصرة وغيرها من المواقع. قام بالأمس بالتعاون مع اعضاء الشبيبة الشيوعية في يافة الناصرة برسم جدارية تجسد شخصية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، في مدخل الشارع المؤدي الى حي المدارس.  وكان لوازكام حديث خاص معه ننقل اليكم من خلاله تفاصيل هذه الجدارية المميزة لشيرين أبو عاقلة وما ترمز اليه.

شيرين أبو عاقلة داخل العلم الفلسطيني..

 

جابر عباس: تم رسم شخصية شيرين أبو عاقلة داخل العلم الفلسطيني ويتفرع منها جناحين، يرمزان لمدينة القدس، يضم احد الجناحين مسجد قبة الصخرة والأخر كنيسة القيامة، وحولهما البيوت العربية القديمة في القدس، رمزًا ودلالة على عروبة المدينة المقدسة، فالقدس هي رمز للقضية الفلسطينية.

 

ويتابع الفنان عباس: شيرين أبو عاقلة، هي انسانة خاضت المضمار الصحفي، عبر ربوع واحداث فلسطين، في كل اجتياح، تتابع ما يقوم به الاحتلال، قامت بتغطية الكثير من الاحداث التي نشأ جيل كامل على اخبارها. فنحن نتذكرها مع المحطات والاحداث في السنوات السابقة.

شيرين تحمي القدس بجناحيها..

 

فبجناحيها هي تحوي القضية الفلسطينية، برمزها الأول والأهم وهو مدينة القدس. وهي تضع القدس تحت جناحيها كي تحميها، كما يفعل الطير عندما يدافع عن أبنائه ويريد حمايتهم، يضعهم تحت جناحيه، وهكذا قمنا بالتعبير عن شيرين أبو عاقلة في هذه الجدارية. القدس تحت جناحيها، فهي كالأم الحاضنة التي تحمي ابنائها.

 

الصبار .. رمز الصمود العنيد

 

ويتابع: الصبار من تحتها يرمز ايضًا لما كان يقوم به اجدادنا في الماضي، كانوا يزرعون الصبار لحماية بيوتهم، فالصبار يرمز للاستمرارية والبقاء والصمود العنيد رغم كل الصعاب، لأن الصبار ينمو من خصلة صغيرة من بقاياه، ويعود ليكبر وينمو، رغم كل الصعاب، وكل محاولات القلع. ونراه يزين قرانا المهجرة فهو دليل على العودة اليها، لأنه صمد وقاوم بعناد كل الظروف، وعاد لينمو من جديد.

 

ويقول الفنان جابر عباس: هذه ليست اول جدارية أقوم برسمها، وقمت برسم العديد منها، لكن هذه المرة رسمت هذه الجدارية بعد تفكير وابداع بإنتاج جدارية تليق بهذا الحدث، وبالصحفية القديرة شيرين أبو عاقلة. قمت برسم العديد من الجداريات وبعضها بمناسبات مختلفة لأحداث وطنية حدثت في السنوات الأخيرة في الناصرة، بمشاركة اطر شبابية وسياسية. وهذه المرة كان التوجه من بعض الأشخاص برسم جدارية خاصة بهذا الحدث في يافة الناصرة، وساعد في اعداد هذه الجدارية أعضاء الشبيبة الشيوعية في يافة الناصرة.

 

هذه الجدارية رسالة لشباب يافة الناصرة وكل مجتمعنا، لتخليد ذكرى شيرين أبو عاقلة، والحفاظ على رسالتها الوطنية.

 

طوق على رأس شيرين.. هالة من القدسية لشخصية غير عادية

 

على رأس شيرين عملت طوق، يرمز الى انها شخصية مقدسة، كما يتم استخدام هذا الأسلوب في الكنائس لاظهار ان الشخص الذي في الرسم، هو ليس شخصًا عاديًا، فهذا الطوق يعطي نوع من الهالة للشخصية، وهذا ما اردت التعبير عنه ان الصحفية شيرين أبو عاقلة لم تكن شخصية عادية.

لقد قدست شيرين أبو عاقلة حياتها لهذه المهنة، وهذه الهالة تم تصميمها من نقوش يتم استخدامها في التطريز الفلسطيني. 

 

هذه الهالة ترمز الى قدسية مهنتها، وما قامت بها خلال اكثر من عقدين من الزمن بالعمل على نقل الصورة الحقيقية لما يجري في الضفة الغربية المحتلة، على الرغم من كل المخاطر، وفي خضم احداث تخللت اطلاق نار، ولم تكن تخشى هذه الأوضاع الخطرة.

 

 

heightقد يهمك ايضا