اغلاق
اغلاق

ترقب حذر في كابول: هل يتراجع المجلس المحلي عن خصخصة المدارس

WAZCAM, تم النشر 2022/05/16 12:34

تسود بلدة كابول حالة من القلق والترقب جراء اعلان مناقصة خصخصة المدرستين الثانويتين في البلدة، الأمر الذي تسببب بإعلان الاضراب العام في جميع المدارس اليوم، بمبادرة من لجنة أولياء أمور الطلاب. وعلم موقع وتطبيق وازكام ان مجموعة أعضاء المجلس المحلي قامت بالتوجه الى المحكمة لاصدار امر احترازي ضد نية المجلس المحلي خصخصة المدرستين، وانه تم تحديد جلسة عاجلة للمحكمة الإدارية في حيفا للتداول في القضية يوم الخميس القريب.

 

وأعلنت لجنة أولياء أمور الطلاب في كابول الاضراب العام في مدارس البلدة اليوم الاثنين، احتجاجًا على نشر المجلس المحلي مناقصة لخصخصة المدرستين الثانويتين في البلدة. وافيد ان الدعوة للاضراب لاقت نجاحًا واسعًا من قبل أهالي كابول، وان هناك معارضة واسعة للخطوة التي ينوي المجلس المحلي القيام بها، بخصخصة المدرستين الثانويتين.

 

وقال المجلس المحلي في بيان أصدره انه: بعد مشاورات حثيثة مع مديري المدارس وأهل الاختصاص، تمت الموافقة على تفعيل المدارس عن طريق مشغل قدير يستطيع دعم المدرستين بما نقص منها من ساعات تعليمية هذا العام وصلت الى 170 ساعة تعليمية الأمر الذي يمس بكثير من المعلمين الذين اجتهدوا في مرحلة البناء والتغيير في المبنى التنظيمي داخل المدرسة وبالذات المعلمين الجدد.

 

وجاء في بيان المجلس المحلي: نحن وضعنا مصلحة ابنائنا امام اعيننا حتى لا يخسروا ساعات تعليمية اعتادوا عليها على مدار سنين، وارتأينا بعد فحص موضوعي للأمر إبقاء المدارس تحت رعايتنا ومسؤوليتنا بشكل مباشر فقط. ايمانا منا بقدرتنا على رعايتها وإدارتها. وليس نزولا عند رغبة احد. ولكن بما أنه يوجد هناك مسار قضائي يجب استنفاذه يجب ان يكون رد المجلس المحلي وفق ذلك المسار ولا يمكن للمجلس المحلي أن يتجاوز قرار المحكمة حتى يصدر القرار.

المحامي اياد اشقر رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب في كابول

وقال المحامي اياد اشقر رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب في كابول لموقع وتطبيق وازكام، ان لجنة أولياء الطلاب في كابول تعارض اعلان المناقصة لخصخصة التعليم في كابول. وان موقف اللجنة واضح وصريح، وقمنا بإرساله للمجلس المحلي، وهو أن يتم إلغاء المناقصة التي نشرت بشأن مشغل خارجي للمدارس الشاملة في البلدة، وعدم طرح الموضوع مرة أخرى، ونأمل أن يستجيب المجلس المحلي لهذا المطلب الذي تم اتخاذه بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة، فليس هدفنا من إعلان الإضراب أن نُبقي على أبنائنا في البيوت وخارج المدارس، بل الهدف واضح وهو مصلحة الطلاب ومدارس كابول على المدى البعيد، والقرار لا يخدم أي جهة سياسية في القرية.

 

ومن المتوقع عقد جلسة خاصة للتباحث حول تداعيات القضية بين إدارة المجلس المحلي ولجنة أولياء أمور الطلاب، للتوصل الى تفاهمات حول الخصخصة المقترحة في المدرستين. ويترقب أهالي كابول هذه الجلسة وما سينتج عنها.

 

وقالت مصادر مطلعة لوازكام ان تقديرات لبعض المطلعين على تفاصيل الأمور، تشير الى احتمال تراجع إدارة المجلس عن قرارها السابق بشأن خصخصة التعليم في البلدة، في اعقاب التأييد الشعبي لمطلب أعضاء المجلس المحلي ولجنة أولياء أمور الطلاب.

 

ومن الجدير ذكره ان مدرسة كابول كانت في المستوى الأول للمدارس المتميزة، بحسب نتائج امتحانات البجروت والمستوى التعليمي، وحصل معلميها على جائزة مالية خاصة.

heightقد يهمك ايضا