اغلاق
اغلاق

أجواء إيجابية في حوار الأطراف السودانية برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي

WAZCAM, تم النشر 2022/05/13 11:43

 وأعربت البعثة الأممية الى السودان عن وجود أجواء إيجابية سادت المفاوضات المنعقدة في الخرطوم بالأمس، على أمل النجاح بوضع حد للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد، في الخلافات المستمرة بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير. ويرعى الحوار السوداني آلية ثلاثية مكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة الإيقاد لبحث سبل نزع فتيل الأزمة في البلاد.

وثالت البعثة الأممية أن أجواء إيجابية سادت المفاوضات الأخيرة، وأن جلسات الحوار جرت مع المجلس المركزي (قوى الحرية والتغيير) وميثاق التوافق (قوى الحرية والتغيير)، والحزب الاتحادي، وذلك عقب مشاورات فردية بين الأفرقاء السياسيين والعسكريين.

حوار وطني توافق شامل

وتم عقد اللقاء الأولي في مقر بعثة يونيتامس بالخرطوم، وضم ممثلي الآلية الثلاثية والهيئة القيادية لقوى الحرية والتغيير (التوافق الوطني)، رؤية الأخيرة حول المجلس السيادي والحكومة وآلية انتخاب رئيس الوزراء والمجلس التشريعي والسلطة القضائية والمفاوضات وبرنامج الحكومة واستكمال السلام والقضايا المتعلقة بجذور الأزمة.

وأكدت قوى الحرية والتغيير أنها تدعم الحوار والتوافق الوطني الشامل، مشيرة إلى أنه من صميم خطها السياسي المعلن منذ ما قبل 25 أكتوبر 2021.

 

وكان مبعوث الاتحاد الإفريقي محمد الحسن ولد لبات شدد في وقت سابق الخميس خلال مقابلة مع العربية/الحدث على ضرورة عدم إقصاء القوى السياسية والتمسك بمكون واحد رغم أهميته خلال الحوار. وشدد على وجوب تشكيل حكومة مدنية ووضع أساس دستوري وبرنامج قابل للتطبيق بأسرع وقت ممكن. وأوضح أنه ليس من المرتقب أن يمد الحوار لأكثر من 10 أيام.

 

وتعيش السودان منذ أكتوبر العام الماضي أزمة سياسية بين المكون المدني والعسكري، أدت إلى حل الحكومة وفرض حالة الطوارئ. ما دفع الهيئات والتنسيقيات المدنية إلى الخروج في سلسلة من التظاهرات لا تزال تتكرر بين الفينة والأخرى، مطالبة بانهاء حكم المجلس العسكري، ووضع جدول زمني واضح لاجراء الانتخابات العامة والتحول الى الحكم المدني.

heightقد يهمك ايضا