اغلاق
اغلاق

أغلى لوحة فنية في العالم: لمارلين مونرو بـ 195 مليون دولار

WAZCAM, تم النشر 2022/05/10 11:38

 

أصبحت لوحة مارلين مونرو، التى رسمها أيقونة موسيقى البوب آندى وارهول في ستينيات القرن الماضي، أغلى لوحة فنية فى القرن العشرين، بعد بيعها بالامس بمبلغ 195 مليون دولار فى مزاد علنى نظمته دار كريستيز في نيويورك. وتوفي وارهول عام 1987.

وكانت مونرو واحدة من بين أبرز نجوم هوليوود قبل أن تلقى حتفها بجرعة زائدة من المخدرات في منزلها في لوس أنجليس يوم الرابع من أغسطس آب عام 1962. وتعد اللوحة التي تحاكي وجه مونرو، بشعر أصفر لامع ووجه وردي وظل عين أزرق فاتح، واحدة من خمس لوحات رسمها وارهول لمونرو.

 

 

وكان تاجر الأعمال الفنية فى نيويورك لارى جاجوسيان، مالك معرض نيويورك الشهير من أصل أرمنى، والذى لا يعرف ما إذا كان يتصرف نيابة عن نفسه أو نيابة عن عميل آخر. وقدرت دار كريستيز للمزادات هذا العمل بنحو 200 مليون دولار، وبلغ إجمالى العمولات 195 مليون دولار، وهو رقم تاريخى، حتى لو لم تكن هناك زيادة كبيرة.

ووفقا لوسائل الإعلام، فقد كانت Shot Sage Blue Marilyn من أبرز مجموعات الفنانين السويسريين توماس أمّان وشقيقته دوريس، المتوفيان، والمشتري دار كريستيز تتباهى بأن اللوحة التي رسمها أندي وارهول هي أهم لوحة من القرن العشرين تباع في مزاد خلال جيل كامل.

واللوحة المسماة (شوت سيج بلو مارلين) تأتي ضمن سلسلة من الصور الشخصية التي رسمها وارهول للممثلة في أعقاب وفاتها عام 1962، وتم رسمها في العام 1964. واعتمد وارهول في رسم اللوحة على صورة ترويجية لمونرو من فيلم "نياغرا" عام 1953.

وكسرت عملية البيع الرقم القياسي السابق لعمل فني أمريكي يعرض في مزاد، حيث بيعت عام 2017 لوحة لجان ميشيل باسكيات تعود لعام 1982 مقابل 110.5 مليون دولار.

heightقد يهمك ايضا