اغلاق
اغلاق

لبنان ينهي اقتراع المغتربين بمشاركة 60% من أصحاب حق الاقتراع في الخارج

WAZCAM, تم النشر 2022/05/09 12:16

أعلن مدير المغتربين في وزارة الخارجية اللبنانية هادي هاشم أنّ "نسبة اقتراع المغتربين اللبنانيين العامة بلغت نحو 60% في العالم كلّه، واعتبرها نسبة جيّدة جدًا. وبذلك تكون قد انتهت، صباح اليوم الإثنين، الجولة الثانية والأخيرة من انتخابات المغتربين اللبنانيين  بإغلاق آخر صندوق اقتراع في الساحل الغربي بالولايات المتحدة وكندا. وقال هاشم إن أعلى نسبة اقتراع كانت في سوريا حيث وصلت إلى 84 %، وبلغت ادنى نسبة للمشاركة في العراق.

 

واعتبرت لبنان تنظيم اقتراع المغتربين هذه المرة، أكبر عمليّة لوجستيّة في تاريخ لبنان الحديث، حيث سيستمر العمل لتأمين وصول الصناديق واستقبالها في لبنان. ولم تعلن وزارة عن النسب النهائية تفصيلياً في كل بلد بانتظار الانتهاء من احتساب الأصوات بشكل عام.

 

 

 

 

 

 

 

وكانت الانتخابات اللبنانية قد انطلقت في الخارج على مرحلتين الأولى يوم الجمعة والثانية الأحد موزعة حسب العطلة الأسبوعية في كل بلد. وسيتم اجراء الانتخابات النيابية العامة في لبنان يوم 15 ايار الجاري.

 

وأوضحت وزارة الخارجية انها عملت على معالجة الخروقات والأخطاء، حفاظًا على حسن سير العملية الانتخابية وشفافيتها، وهذا ما أشاد به الجميع وفي طليعتهم الأحزاب والاتحاد الأوروبي والهيئات الرقابية.

 

وقال هادي هاشم أن بعض اللبنانيين في الخارج والموظفين أيضا في أقلام الاقتراع لا يعرفون القانون الانتخابي، أو ينتخبون للمرة الأولى وهذا ما تسبّب في بعض المشاكل أحيانًا، ولكن بالإجمال المشاركة كانت جيّدة والعملية الانتخابية في الخارج ناجحة.

heightقد يهمك ايضا