اغلاق
اغلاق

السعودية تستأنف رحلاتها الطائرة الى تركيا وتوقعات بتعزيز التبادل التجاري بين البلدين

WAZCAM, تم النشر 2022/05/09 10:58

بعد سنوات من التوترات، تعود تركيا لاعادة بناء علاقاتها مع السعودية، متجاوزة ازمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي على أراضيها، واختفاء جثته، فيما وصف بعملية انتقامية للمخابرات السعودية بايعاز من ولي العهد محمد بن سلمان، الذي عرف عنه عدم التهاون في التعامل مع أي شخص اعتبره عدوًا له، بمن فيهم اقرب أبناء العائلة الحاكمة من ال سعود، الذين فرض عليهم عقوبات وخيمة، أظهر مدى رصانة حكمه وعزمه واصراره على إدارة البلاد، وتولي كرسي العرش بعد والده الملك سلمان.

 

واعتبرت رحلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى السعودية تاريخية، حيث التقى بالملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بعد 5 سنوات من الانقطاع بين البلدين. وبعد ازمة الملف المصري، ودعم السعودية لانقلاب السيسي على محمد مرسي، الذي ايده اردوغان، واعتبره حليفًا استراتيجيًا، وبعد ازمة الملف اللليبي الذي طوته تركيا مع الامارات، وإعادة التهدئة ايضًا الى العلاقات المصرؤية التركية.

 

في سعيها لإيجاد طرق للابتعاد عن التهميش الدبلوماسي ودعم اقتصادها. بشكل عام، يعتبر تقارب أنقرة مع الرياض خطوة مهمة في تطبيع العلاقات الدبلوماسية لتركيا مع جيرانها في البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط.

 

ويظهر جليًا ان اردوغان يسعى لإيجاد أرضية مشتركة لتعزيز شراكاته الاقتصادية مع دول الخليج، ودول المنطقة عمومًا بما فيها إسرائيل، حيث يستمر التقارب بين البلدين برعاية رئيس دولة إسرائيل إسحاق هرتسوغ، الذي زار تركيا في اذار المنصرم.

 

استئناف الرحلات الجوية واعفاءات جمركية

سلط قرار الخطوط الجوية السعودية استئناف رحلاتها إلى إسطنبول بعد توقف دام عامين، الضوء على نتائج زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمملكة العربية السعودية، وما نوقش في تلك الزيارة وتبعاتها. وكشفت عدة صحف تركية بعضاً مما نوقش بين الجانبين السعودي والتركي، والذي وصل إلى حد الحديث عن إعفاءات جمركية، وتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وكانت الخطوط الجوية السعودية أعلنت استئناف رحلاتها إلى إسطنبول، لتكون أولى الرحلات المجدولة بين البلدين اول امس السبت 7 مايو/آيار 2022 من مدينتي الرياض وجدة إلى إسطنبول، على أن تبدأ الشركة بتسيير رحلاتها من المدينة المنورة إلى إسطنبول في 11 من مايو/ أيار الجاري.

 

وتعتزم الشركة السعودية تسيير رحلات مدينتي جدة والمدينة المنورة بشكل متبادل كل يوم من أيام الأسبوع، على أن تكون الرحلات السعودية من مدينة الرياض إلى مدينة إسطنبول 3 أيام في الأسبوع، هي الثلاثاء والخميس والسبت.

 

وذكر موقع حرييت التركي، أن الرئيس التركي ناقش كذلك سبل تنمية المشاريع المشتركة في مجال الصناعات الدفاعية، وتكوين الجمعيات والمنظمات التي تضم رجال الأعمال والمستثمرين من البلدين، والترويج السياحي، وحل المشكلات المتعلقة بالمواطنين الأتراك والشركات في شبه الجزيرة العربية.

 

عودة البضائع التركية الى الاسواق السعودية

ويتوقع المحللين ان التعاون الاقتصادي بين تركيا والسعودية مرشح للعودة للأذهان من جديد عقب زيارة أردوغان للسعودية، وعودة شحنات البضائع التركية إلى السعودية بعد عطلة عيد الفطر.

وبحسب معهد الإحصاء التركي (TUIK)، فقد صدَّرت أنقرة ما قيمته 205 ملايين دولار للسعودية في 2017، و227 مليون دولار في 2018، و230 مليون دولار في 2019، و181 مليون دولار في 2020. ثم انخفضت تلك الأرقام بشكل كبير عام 2021 حيث وصلت إلى 3 ملايين دولار فقط.

وفي المقابل كشفت بيانات معهد الإحصاء التركي (TUIK)، أن واردات تركيا من السعودية بلغت 693 مليوناً و945 ألف دولار في أول شهرين من عام 2022، فيما بقيت الصادرات عند مستوى 20 مليوناً و 442 ألف دولار.

heightقد يهمك ايضا