اغلاق
اغلاق

عواصف ائتلافية! الحكومة تخسر اغلبيتها المنقوصة في الأسبوع الأول من المجلس الصيفي للكنيست

WAZCAM, تم النشر 2022/05/09 10:28

تستمر العواصف الائتلافية بالتفاعل داخل أروقة الحكومة والكنيست مع بدء المجلس الصيفي للكنيست اليوم الاثنين، وبعد تضارب التصريحات حول نوايا الحكومة في التعامل مع قضية القدس والأقصى، والتهديد باستمرار تجميد عضوية القائمة الموحدة في الائتلاف الحكومي. ما يعني خسارة الحكومة للاغلبية البرلمانية المنقوصة، بعد اعلان رئيسة الائتلاف السابقة، عضوة الكنيست عيديت سيلمان، من حزب يمينا الذي يرأسه رئيس الحكومة بينيت، عن انسحابها من الائتلاف الحكومي، وانتظارها لمن سيتبعها من حزبها، لاعلان انشقاقهم رسميًا، في حال تبيّن ان الحكومة الحالية لن تنجح بالاستمرار لأكثر من نهاية العام الجاري في احسن التوقعات.

 

 

وينتظر ارباب الحكومة اليوم اعلان موقف واضح من قبل القائمة الموحدة حول استمرار عضويتهم في الائتلاف الحكومي، في حين يرجح البعض انها ستقوم بالامتناع عن التصويت الى جانب الحكومة، هذال الأسبوع، ما يعني تمرير قانون حل الكنيست، الذي تقدمت به كتل المعارضة، والذي سيتم التصويت عليه بالقراءة التمهيدية بعد غد الأربعاء، بالقراءة التمهيدية.

 

وتستمر التوترات بالتفاقم بين رئيس الحكومة نفتالي بينيت وحليفه رئيس الحكومة المستقبلي ووزير الخارجية يائير لبيد، من جهة، ومنصور عباس رئيس القائمة الموحدة من جهة أخرى، حيث بدأ الطرفان بتبادل الاتهامات فيما بينهما من خلال المقابلات والتسريبات الصحفية، على خلفية الاقتحامات المتكررة والاحداث التي تشهدها مديمة القدس وساحات الأقصى. خصوصًا بعد ان اعلن نفتالي بينيت رفضه لأي تدخل من الجانب الأردني الذي يعتبر وصيًا على المقدسات الدينية في القدس، بموجب اتفاق وادي عربة، اتفاق السلام الموقع بين الملك حسين ورئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إسحاق رابين.

 

وكان بينيت قد اعتبر الأردن طرفًا اجنبيًا فيما يتعلق بشؤون القدس، ما أدى الى تنديد اردني لهذه التصريحات بالأمس.

heightقد يهمك ايضا