اغلاق
اغلاق

انخفاض قيمة احتياطي النقد الأجنبي لبنك إسرائيل الى أقل من 200 مليار دولار

WAZCAM, تم النشر 2022/05/09 9:57

انخفضت احتياطيات إسرائيل من النقد الأجنبي الشهر الماضي بنحو 8.3 مليار دولار، وبلغت 194 مليار دولار، وهو ما يمثل حوالي 41٪ من الناتج المحلي الإجمالي، حيث استمرت بالانخفاض لعدة أشهر بعد أن بلغ ذروتها عند 212 مليار دولار في نهاية العام الماضي.

وسجل بنك إسرائيل امس الأحد انخفاضًا بقيمة 7.4 مليار دولار، ما يجبره على إعادة تقييم قيمة احتياطيات النقد الأجنبي، وإعادة حساباته التي سار عليها منذ عدة سنوات، بشراء الدولارات في سوق العملات الاجنبية لتخفيف التقلبات في تداول هذه العملات مقابل الشيكل.

وعزز الدولار من قيمته بشكل أساسي بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية وارتفاع عائدات السندات، وقد قابلها انخفاضات في وول ستريت وخسائر لبنك إسرائيل في الشهر الماضي، ما أدى الى تراجع عائداته.

ويدرس بنك إسرائيل إعادة صياغة برنامج عمل جديد لاستثماراته في الأسواق الأجنبية، وإعادة توزيعها وعدم الاعتماد على الدولار فقط، انما توزيع الادخارات بالعملات الأجنبية على عملات متعددة.

ويحرص بنك إسرائيل على السماح للمصدرين والمستوردين للاستعداد لتغيير اتجاه تداول العملات الأجنبية، أي دخول الدولارات الزائدة إسرائيل أكثر من إنفاق الدولارات. وحاول البنك في الأعوام الاخيرة لجم أسعار صرف العملات الاجنبية وابقائها ضمن الاطر المحددة التي رأى انها مفيدة ومهمة للاقتصاد المحلي، منذ أن تولى أمير يارون منصب محافظ بنك إسرائيل.

heightقد يهمك ايضا