اغلاق
اغلاق

الأردن وفلسطين تدينان تصريحات بينيت اعتبار الأردن طرفًا اجنبيًا في القدس

WAZCAM, تم النشر 2022/05/09 9:39

لاقى اعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينت امس الأحد، اعتبار الأردن طرفًا اجنبيًا فيما يتعلق بالوصاية الأردنية على المواقع الدينية في القدس، بحسب اتفاق السلام الموقع بين البلدين منذ ما يقارب ثلاثة عقود، رفضًا اردنيًا وفلسطينيًا واستهجانًا لما نص عليه هذا الاتفاق الموقع في وادي عربة، بين العاهل الأردني السابق الملك حسين ورئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إسحاق رابين. واعتبر الأردن اقوال بينيت تراجعاً عن التفاهمات الإسرائيلية الأردنية التي نص عليها اتفاق السلام في وادي عربة، والقاضي بالاعتراف بمكانة خاصة للأردن في "الأماكن المقدسة". ورأت وزارة الخارجية الفلسطينية أن هذه المواقف الإسرائيلية تعتبر تحد للمواقف الدولية التي تطالب بالحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى.

 

واعلن بينيت في افتتاح جلسة الحكومة الإسرائيلية بالأمس رفضه لأي دور للأردن بكل ما يتعلق بالمسجد الأقصى، الأمر الذي ندَّد به الجانب الفلسطيني، في حين أكدت حركة حماس أن دولة الاحتلال لا تمتلك الحق والقرار في السيادة على القدس والأقصى.

 

كما جاءت اقوال بينيت لتأكيد رفضه لتصريحات رئيس القائمة الموحدة، منصور عباس، بأن ما يقبل به الأردن خلال الجلسات التي يفترض عقدها للجنة الأردنية الإسرائيلية المشتركة، سيكون مقبولاً لدى القائمة الموحدة. في إشارة الى استمرار الازمة الحكومية، بعد اعلان القائمة الموحدة عن استمرار تجميد عضويتها في الحكومة الإسرائيلية.

 

وتأتي تصريحات بينيت وسط توتر في العلاقات مع الأردن، بعد مطالبة عمَّان، خلال شهر رمضان، بوقف الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وزيادة عدد موظفي الحراسة من قبل هيئة الأوقاف الإسلامية، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية.

 

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، ما صرح به رئيس الحكومة الاسرائيلية بشأن الحرم القدسي الشريف، واعتبرتها اعترافاً إسرائيلياً رسمياً باستهداف المسجد الأقصى والأوقاف الإسلامية الأردنية. وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيانها، أن تصريحات بينيت استعمارية عنصرية بامتياز وإصرار إسرائيلي رسمي على تصعيد العدوان ضد القدس ومقدساتها وفي مقدمتها المسجد الأقصى. وقالت ان الانتهاكات الإسرائيلية تهدف الى تكريس التقسيم الزماني على طريق فرض تقسيم المكان كجزء لا يتجزأ من محاولات دولة الاحتلال لتهويد القدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

heightقد يهمك ايضا