اغلاق
اغلاق

مديرة صندوق النقد تحذر: العالم يمر بفترة خطيرة جدًا وانخفاض النمو مقابل ارتفاع التضخم

WAZCAM, تم النشر 2022/04/15 10:33

حذرت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، من أن العالم يمر بفترة خطيرة جدا، وقالت ان الصندوق سيخفض تقديراته للنمو العالمي لعامي 2022 و2023، إذ تتسبب الحرب الروسية في أوكرانيا في ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة مما يزيد الضغط على الاقتصادات الهشة بالفعل.

وسيتم الإعلان عن التوقعات الجديدة في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين الأسبوع المقبل، الصندوق وسيتم خفض التوقعات للنمو في 143 اقتصادا تمثل 86 في المئة من الناتج الاقتصادي العالمي على الرغم من أن معظم الدول ستحافظ على نمو إيجابي.

وادت الحرب الروسية الاوكرانية إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في أنحاء العالم نظرا لانقطاع إمدادات الحبوب والأسمدة من أوكرانيا وروسيا وروسيا البيضاء، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ويضر بأكثر الدول ضعفا. ويتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا بموجات صدمة في أنحاء العالم وانتكاسة هائلة للدول التي تكافح من أجل التعافي من جائحة كوفيد-19 التي ما زالت موجودة.

وقالت جورجيفا في تصريحات لمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي في واشنطن السبب الأساسي لما نواجهه اليوم هو الحرب التي يجب أن تنتهي. ومن الناحية الاقتصادية، انخفاض النمو سيؤديالى ارتفاع التضخم. ومن المنظور الإنساني تنخفض دخول الناس وتزداد المصاعب.

وأردفت أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا تعكس نظاما عالميا تأثر بشدة، محذرة من خطر جديد كبير يتمثل في تجزئة الاقتصاد العالمي إلى تكتلات جيوسياسية مع اختلاف معايير التجارة والتكنولوجيا وأنظمة الدفع والعملات الاحتياطية.

وحذرت جورجيفا من أن تجزئة الاقتصاد العالمي يمثل أكبر تهديد لما بعد الحرب العالمية الثانية والنظام الاقتصادي الذي تقوده الولايات المتحدة ويحكمه صندوق النقد والبنك الدوليان والمؤسسات الأخرى التي أُنشئت في نهاية ذلك الصراع.

وقالت مثل هذا التحول الجذري ستكون كلفته باهظة. فسلاسل التوريد والبحث والتطوير وشبكات الإنتاج ستتعطل وتحتاج إلى إعادة بناء. الدول الفقيرة والفقراء سيتحملون وطأة تلك الاضطرابات.

heightقد يهمك ايضا