اغلاق
اغلاق

ترجع احتياطي النقد الأجنبي في مصر بـ 9.5%

WAZCAM, تم النشر 2022/04/08 12:32

تراجعت الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي في البنك المركزي المصري إلى 37.08 مليار دولار بنهاية مارس 2022، هبوطاً من حوالي 40.99 مليار دولار بنهاية فبراير، أي بانخفاضٍ قدره 9.5% ليفقد 3.91 مليار دولار.

وعزا البنك المركزي المصري تراجع الاحتياطي في بيان إلى قيامه باستخدام جزء منه لتغطية احتياجات السوق المصرية من النقد الأحنبي، وتغطية تخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية، ولضمان استيراد سلع استراتيجية، وسداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية. وأضاف المركزي أنَّ الاحتياطي الحالي ما يزال قادراً على تغطية أكثر من 5 أشهر من الواردات السلعية متخطّياً بذلك المؤشرات الدولية لكفاية الاحتياطيات.

تضرّر الاقتصاد المصري بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا المستثمرين الأجانب إلى الفرار من الأسواق الناشئة. وكانت روسيا وأوكرانيا أيضاً من المصدّرين الرئيسيين للقمح إلى مصر، كما كانتا مصدراً رئيسياً لتدفق السياح.

كان المركزي المصري، في اجتماع استثنائي خلال مارس الماضي، قد رفع أسعار الفائدة 1% (100 نقطة أساس)، في محاولة لامتصاص موجة التضخم، ولجذب استثمارات الأجانب بالدولار لأدوات الدين الحكومية، بعد أن خرجت مليارات الدولارات عقب الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ تراجع سعر صرف الجنيه المصري بنحو 17% في الأسبوع الأخير من مارس اذار.

heightقد يهمك ايضا