اغلاق
اغلاق

صادرات إسرائيل من الماس ترتفع بـ 35% في الربع الأول من العام

WAZCAM, تم النشر 2022/04/05 13:19

يواصل سوق الماس الاتجاه الإيجابي على مدار العامين الماضيين، حيث اختتم الربع الأول لهذا العام بزيادات في جميع فئات التجارة الرئيسية، كما جاء في الملخص الذي نشرته دائرة الرقابة على صادرات الماس في وزارة الاقتصاد والصناعة.

وبلغ صافي واردات الماس الخام لإسرائيل في الربع الأول من العام حوالي 494 مليون دولار، بزيادة قدرها 4٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ففي مارس اذار وحده، كانت هناك زيادة بنحو 3٪ مقارنة بمارس اذار 2021. وبلغ صافي الصادرات من الماس الخام في تلك الفترة حوالي 526 مليون دولار، بزيادة قدرها حوالي 35٪ مقارنة بالربع الأول من عام 2021. كانت الزيادة في مارس اذار وحده بزيادة قدرها حوالي 11٪ مقارنة بشهر مارس اذار من العام الماضي.

وبلغ صافي واردات الألماس المصقول في الربع الأول من العام نحو 942 مليون دولار، بزيادة قدرها 45٪ مقارنة بالربع المماثل من عام 2021، حيث شهد شهر مارس اذار وحده زيادة بنحو 13٪ مقارنة بشهر مارس اذار من العام الماضي، في حين أن صافي صادرات الماس المصقول، والذي بلغ 1.3 مليار دولار، كان هناك زيادة بنحو 58٪ مقارنة بالربع المقابل في عام 2021. بينما بلغت الزيادة في مارس اذار 2022 زيادة بنحو 105٪ مقارنة بشهر مارس اذار من العام الماضي.

الماس من والى الامارات

وبلغت صادرات الماس الخام إلى الإمارات العربية المتحدة الشهر الماضي نحو 24 مليون دولار، وهو ما يشكل حوالي 14٪ من إجمالي صادرات إسرائيل من الماس الخام في مارس اذار.

كما تم استيراد ما يقارب من 18.5 مليون دولار من الماس الخام الى إسرائيل من الإمارات العربية المتحدة، وهو ما يمثل حوالي 9 ٪ من إجمالي الماس الخام الذي تم استيراده إلى إسرائيل في مارس اذار.

وتتوقع وزارة الاقتصاد والصناعة الاسرائيلية أن تنعكس العقوبات الدولية على صناعة الماس الروسية، والتي دخلت حيز التنفيذ نهاية الشهر الماضي، بشكل أساسي في بيانات الشهر الحالي أبريل نيسان، والتي من المتوقع أن تنشر في أوائل مايو أيار، حيث من المتوقع ان تزداد معدلات التجارة الإسرائيلية في سوق الماس العالمي، وان ترتفع الصادرات الإسرائيلية بشكل ملحوظ.

heightقد يهمك ايضا