اغلاق
اغلاق

سيناريوهات الجيش الإسرائيلي في الشمال تتعامل مع المواطنين العرب كأعداء

WAZCAM, تم النشر 2022/04/05 12:29

قام الجيش الإسرائيلي بتحديث خططه القتالية في المنطقة الشمالية لتشمل التعامل مع الوضع الداخلي في إسرائيل، والاخذ بالحسبان الوضع السياسي والأمني الداخلي في منطقة الشمال، بما في ذلك التدخل عند الحاجة في قمع التوترات الداخلية كما تم تسميتها.

ويقصد من هذه الخطط ملائمة الجاهزية العسكرية للجيش الإسرائيلي مع الأوضاع الجارية، ويجري الجيش الإسرائيلي تعديلات على خططه العسكرية بشكل دوري لملائمة جهوزيته للتغييرات الإقليمية والأوضاع السياسية في المنطقة.

لكن هذه المرة يجري تعديل هذه الخطط للتعامل مع السكان المحليين، ما يعني وجود ضوء اخضر من الجهات السياسية للجيش بالاستعداد للتدخل في حالات توتر داخلية، والقصد منها هو التعامل مع المواطنين العرب. حيث تم تحديث هذه الخطط لتتعامل مع عدد من السيناريوهات، تشمل دخول قوات الجيش الى قلب المناطق السكنية.

كما قام الجيش بوضع خطط للتعامل مع اغلاق الطرق المحاذية للبلدات العربية، واحداث اغلاقات مرورية، وحالات عنف ونهب واعمال سرقة في حال حدوث عمليات عسكرية في الشمال.

وافيد ان الجيش الإسرائيلي يستعد لنقل صلاحية الشرطة المدنية إلى الشرطة العسكرية في حالات الطوارئ، ومنح أفراد الشرطة العسكرية صلاحيات تنفيذية تجاه السكان المدنيين. ووفق الخطط العسكرية، فإن قيادة الجبهة الداخلية وقوات هندسة عسكرية ستحل مكان الشرطة في حالات لا تتمكن الشرطة فيها من العمل بسرعة في مناطق تسقط فيها صواريخ.

هذه العقلية التي تتيح للجيش التعامل مع المواطنين العرب لا ترى بهم مواطنين متساوي الحقوق، بل ترى بهم أعداء، والتعامل معهم بالقمع والتنكيل، ومن غير المستبعد ان تشمل الخطط العسكرية برامج الهدم والترحيل، اذا استمرت هذه العقلية بالتعامل مع المواطنين العرب.

heightقد يهمك ايضا