اغلاق
اغلاق

انخفاض مخزون القمح في مصر الى شهرين ونصف فقط !

WAZCAM, تم النشر 2022/04/05 10:24

انخفض مخزون مصر من القمح الى 78 يومًا، بعد ان كان في السابق يصل الى 4 اشهر، وذلك في اعقاب وقف توريد القمح من روسيا وأوكرانيا، وبسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وتوفر إمدادات القمح من البلدين نحو 80% من واردات القمح المصرية. وكشف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن مخزون بلاده من القمح يكفي حالياً لتغطية الاستهلاك المحلي لمدة شهرين ونصف تقريبًا.

وأشار إلى رصد شكاوى من المواطنين تعكس المغالاة الشديدة في أسعار بيع بعض السلع في محال ومتاجر التجزئة، معتبراً أن قائمة الأسعار العادلة ستسهم في الحد من هذه الممارسات، لا سيما أن جهاز حماية المستهلك، ومباحث التموين، يعملان على تلقي الشكاوى من المتضررين، والتعامل معها على الفور.

وأضاف مدبولي، خلال ترؤسه الاجتماع الرابع للجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية الراهنة على السلع الاستراتيجية، أن المخزون من السكر يكفي لمدة 5 أشهر و18 يوماً، ومن زيت الطعام والأرز لمدة 5 أشهر و27 يوماً، ومن الدواجن لمدة 7 أشهر و24 يوماً، ومن اللحوم الحية لمدة 16 شهراً و18 يوماً.

وحضر الاجتماع كل من وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، ووزير التموين علي المصيلحي، ووزير المالية محمد معيط، ووزير التنمية المحلية محمود شعراوي، ووزير الداخلية محمود توفيق، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، ووزير الزراعة السيد القصير، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، ومدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش اللواء وليد أبو المجد، ورئيس قطاع الأزمات بمركز المعلومات اللواء محمد عبد المقصود، ورئيس جهاز حماية المستهلك أيمن حسام.

heightقد يهمك ايضا