اغلاق
اغلاق

نائب رئيس الحكومة اللبنانية الشامي ينفي ما نسب اليه عن افلاس لبنان

WAZCAM, تم النشر 2022/04/05 9:37

بعد ان اثارت تصريحاته ضجة واسعة داخل لبنان وخارجه عقب نقل تصريحات له تحدث فيها عن إفلاس الدولة والمصرف المركزي، أوضح نائب رئيس الحكومة اللبنانية، سعادة الشامي، أن ما نُسب إليه عن إفلاس لبنان كان كلاماً مقتطعاً من سياقه وجرى اجتزاؤه. وأضاف أنه كان يجيب عن سؤال ضمن حديثه عبر قناة الجديد اللبنانية، حول مساهمة الدولة ومصرف لبنان في تحمّل الخسائر، فاعتبر أن في إمكانهما تحمّل جزء منها، لكن وضعهما الصعب لا يسمح بتحمل الكثير لوقف الانهيار، وترتيب المدفوعات المستحقة على بلاده.

وأبدى الشامي استغرابه من نسب مثل هذه التصريحات إليه، خاصةً أن الموضوع من الناحيتين القانونية والرسمية ليس من مهامه الحكومية، وهو يتابع ملفات أساسية، أهمها التفاوض مع صندوق النقد الدولي الذي لا يزال يجري محادثات مع بلاده ضمن برنامج التعافي الاقتصادي والمالي.

وشدد الشامي في حديثه لـ "عربي بوست"، على أن لبنان في ظروف مالية صعبة، وتحديداً في تعثر دفع الديون المتوجبة عليه، إضافة إلى مشاكل مالية أخرى مع المصارف.

وأضاف أنه يأمل هو وبلاده معالجة هذه المشاكل عبر تفعيل الخطط الإصلاحية المنتظرة، ما يعني أنهم لا يمكنهم إعلان الإفلاس في ظل الجهود المبذولة مع صندوق النقد والبنك الدوليين والجهات المانحة الدولية الحريصة على تعافي لبنان.

وحول إمكانية أن يكون التصريح تمهيداً لمثل هذا الإعلان أو لخطوات قاسية على المستوى المالي، نفى الشامي بشكل قاطع، أن يكون لهذا التصريح تمهيد أولي لإعلان إفلاس أو إجراءات لا من قِبله ولا من قِبل أي جهة سياسية أو حكومية أخرى.

 

heightقد يهمك ايضا