اغلاق
اغلاق

المفوض الأوروبي الاقتصادي: النمو في أوروبا سيتراجع لكنه سيبقى ايجابيًا

WAZCAM, تم النشر 2022/04/05 8:51

استبعد المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية باولو جينتيلوني، قبيل اجتماع عقد في لوكسمبورغ لوزراء مالية 19 دولة تعتمد اليورو: إن التأثير (للحرب الروسية في أوكرانيا) بات ملموسًا، وانه من المبكر جداً أن نعطي تقديراً كمّيًا، لكن من المؤكد أننا لن نصل إلى مستوى النمو الذي كنا توقعناه سابقاً، أي نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4 في المائة في منطقة اليورو في العام 2022. واستبعد جينتيلوني أن تدفع الحرب في أوكرانيا والعقوبات ضد روسيا، أوروبا إلى الركود هذا العام، غير أنه يتوقع نمواً منخفضاً جدًا، ما يعيد حسابات الاتحاد الأوروبي الى المراجعة وتغيير موازين مصروفاته لهذا العام.

ولفت جينتيلوني إلى أن توقعات المفوضية الأوروبية التي أُنجزت في مطلع شباط قبل بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط، سيتم تحديثها في 16 مايو أيار.

ويستعد الاتحاد الأوروبي لحزمة خامسة من العقوبات ضد موسكو، قد تؤثر على قطاع الطاقة وتفاقم تأثير الحرب على الأوروبيين، مع استمرار التوقعات بالنمو الإيجابي لهذا العام، حيث يمتلك الاتحاد الأوروبي قاعدة نمو متينة مكتسبة من العام الماضي، ما قد يبقي النمو إيجابياً في عام 2022 عموماً. وشدد جينتيلوني على تصميم الأوروبيين على تحمّل تداعيات الإجراءات التي يتخذونها في حق موسكو. خاصة وان الحرب في أوكرانيا تسببت بارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو بحيث وصلت إلى مستوى قياسي، نسبته 7.5 في المائة على أساس سنوي في مارس آذار، وبتراجع ثقة المستهلكين.

heightقد يهمك ايضا