اغلاق
اغلاق

ايران تحمل أمريكا مسؤولية توقف المحادثات النووية وعدم التوصل لاتفاق

WAZCAM, تم النشر 2022/04/04 13:50

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة مسؤولة عن توقف المحادثات بين طهران والقوى العالمية في فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015. واتّهم المتحدث الإيراني، الرئيس الأميركي جو بايدن، بأنه ليس بصدد العودة إلى التزامات بلاده بالاتفاق النووي، وأنه اتخذ حل القضايا المتبقية رهين مسائل سياسته الداخلية، قائلاً إن الإدارة الأميركية لم تتخذ بعد قرارها السياسي حول القضايا الشائكة بمفاوضات فيينا.

وفي السياق، أكد خطيب زادة أن بلاده لن تنتظر للأبد، وأنها لن تتنازل عن خطوطها الحمراء ومطالبها، متهماً واشنطن بإطالة أمد المفاوضات ووقفها بسبب توجهاتها، وداعيا إياها إلى اتخاذ القرار السياسي اللازم في أسرع وقت ممكن لإحياء الاتفاق النووي.

وصرح سعيد خطيب زادة في مؤتمر صحافي أسبوعي ان أميركا مسؤولة عن توقف هذه المحادثات... الاتفاق في متناول اليد إلى حد كبير. وان على واشنطن أن تتخذ قراراً سياسياً بشأن إحياء الاتفاق»، مضيفاً أن طهران «لن تنتظر إلى الأبد لإحياء الاتفاق.

ولا يتواصل الوفدان الإيراني والأميركي في فيينا بشكل مباشر، لكنّ رسائلهما تمرر عبر مشاركين آخرين والاتحاد الأوروبي، منسق المحادثات.

وأتاح الاتفاق رفع عقوبات عن طهران مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترمب، وأعادت فرض عقوبات شديدة.

heightقد يهمك ايضا